السهوب والمراعي

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تنمية المراعي السهبية و حمايتها وتطوير شعبة تربية الأغنام والماعز

تعتمد أنظمة الإنتاج المهيمنة في منطقة السهوب على الصلة الوثيقة بين الفلاحة والثروة الحيوانية ، حيث يتم زراعة المحاصيل الموجهة نحو تلبية الاحتياجات الغذائية للماشية ، وبالتالي تشكل نظامًا بيئيًا سهبيا يهدف إلى إتاحة كفاية بين الموارد الطبيعية واحتياجات النشاط الذي يمارس بهذه المناطق.

ومع ذلك ، يشهد هذا النظام تغيرات تراجعية أبرزها التدهور المستمر بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية ، والتي تسببت في  اختلال التوازنات التقليدية بين النشاط الرعوي والموارد الطبيعية المتوفرة ، مما أدى إلى تقلص الغطاء النباتي للمراعي بصفة متفاقمة جراء  التأثيرات المناخية ، و إزالة الأعشاب المتسارعة والإفراط في الرعي الجامح.

تؤثر هذه الظواهر عمليا على أغلبية مساحات السهوب الجزائرية التي تغطي 25 ولاية (8 ولايات سهبية و 13  ولاية فلاحية رعوية و 4 ولايات رعوية شبه صحراوية) وتمتد على مساحة إجمالية  مقدرة بـــــــــ  32 مليون هكتار ، أي حوالي 14 ٪ من مساحة البلاد. ، وهي مراعي ومحيطات تنمو بها الحلفاء ، و تهيمن عليها تربية  المواشي ، حيث  يتكون  قطيع المواشي بالسهوب من  23410694 رأس غنم ، منها 60٪  موجهة للتكاثر و 3997372 رأس ماعز ، تضمن وظيفة الاجتماعية والاقتصادية تمثل 42٪ من القيمة المضافة للقطاع الفلاحي وتسمح بالحفاظ على الوظائف والدخل ، حيث يعود هذا النشاط بالفائدة على 80٪ من السكان الذين يقدر عددهم بـ 9 ملايين نسمة.

و تعتبر المؤشرات الميدانية مقلقة للغاية بسبب تقلص مساحة مراعي السهوب بنسبة كبيرة و سيطرة بعض الرعاة عليها ، على الرغم من تدخل السلطات العمومية ، التي طبقت منذ عام 2000 استراتيجية تهدف إلى تنمية أكثر من 3.2 مليون هكتار من المحيطات الممنوعة للرعي ، و زرع أكثر من 400000 هكتار من المراعي بالنباتات الرعوية ، وإنشاء أكثر من 1600 حاجز فرعي وإعادة تأهيلها ما سمح بتكثيف زراعة الأعلاف على مساحة قدرها 440000 هكتار ، إضافة إلى أنشطة الحفاظ على المياه والتربة  التي شملت حوالي 3.6 مليون متر مكعب ، وإنشاء أكثر من 9000 نقطة مياه وإعادة تأهيلها ، واقتناء وتركيب أكثر من 6000 مجموعة شمسية و توربينات الرياح لحفر الآبار  و إضاءة خيم مربي الماشية ، ما سمح بخلق 165000 منصب عمل.

و إن كانت النتائج المحققة مشجعة إلا أنها تتطلب توحيد وتعزيز ودعم  الجهود لمزيد من الفاعلية ، ومن هذا المنظور، تم تنظيم عدد من الاجتماعات الجهوية مع مربي  الماشية في المناطق السهبية و شبه الصحراوية ، توجت بانعقاد الاجتماع الوطني لمربي الماشية بولاية تيارت ، برئاسة وزير الفلاحة والتنمية الريفية و الصيد البحري و مشاركة أكثر من 600 مربي ماشية من 25 ولاية ،  شكل قاعدة تشاورية واسعة و  منبع للاقتراحات  لإيجاد حلول مستدامة للنشاط الرعوي ، والحفاظ على المراعي وتطوير نشاط تربية المواشي.

اعتبارا للوضع السائد و بغية الحد من تدهوره و منع خروجه عن زمام السيطرة ، كان لابد من وضع استراتيجية محددة تهدف إلى تطوير متناغم للمراعي السهبية و شبه الصحراوية  و الحفاظ عليها من خلال عصرنة نشاط تربية الأغنام والماعز وتثمينه ، ما يقتضي إنشاء نظام لإنتاج متوازن ومتكامل مع المذابح ، من أجل تلبية احتياجات الاستهلاك ، خاصة و أن ما يعادل 300000 طن من الإنتاج الوطني  للحوم و المقدر بــــــــــ 525650 طن من اللحوم الحمراء (جميع اللحوم مجتمعة)  مصدره  لحوم الغنم.

و في هذا السياق ، انبثقت جملة من التدابير و الإجراءات اللازمة من شأنها إعادة بعث نشاط الرعي و الحفاظ على المراعي وتحديث شعبة تربية الأغنام والماعز ،  و التي يعد  تفعيلها  حتمية لا جدال فيها، و تتمثل في:

  • الحماية الاجتماعية للمربين وتحسين ظروفهم المعيشية من خلال ادماجهم في أنظمة الضمان الاجتماعي مع استفادة أفراد أسرهم من مختلف الخدمات المقدمة دون تكبد صعوبات مالية.
  • استدامة أنشطة تربية الماشية من خلال تقاسم الأرباح وتكوين أبناء المربين.
  • الحفاظ على المراعي من خلال تعميم إجراءات منع الرعي ، باعتباره أداة أساسية للوصول إلى 07 مليون هكتار بحلول عام 2019.
  • إدارة فعلية وفعالة لمنع الرعي من خلال إشراك تنظيمات المربين والمجتمعات المحلية.
  • توجيه استغلال المناطق الفلاحية-الرعوية عن طريق ضمان التكامل بين استصلاح الأراضي الفلاحية ومناطق الرعي المخصصة حصريًا للرعي.
  • تنظيم مساحات الرعي من خلال وضع الأدوات والآليات التي تمكن من تجنب تضارب المصالح بين مختلف المستخدمين ، والحفاظ على الغطاء النباتي وتجديده ، وإدراج الأنشطة الفلاحية-الرعوية ، ترقية المبادلات والتسويق.
  • إدراج المذابح و المسالخ في دوائر البيع التي أنشأها المربون ، بهدف تنظيم أفضل للتسويق.
  • اتمام القانون الخاص بشأن تسيير المراعي السهبية و شبه الصحراوية ، و الذي يعتبر أداة قانونية أساسية لتنظيم نشاطات مختلف الفاعلين و المستثمرين.
  • الاستغلال الفعال للموارد المتوفرة من خلال التثمين والترشيد.
  • تشخيص قطعان الماشية عن طريق وضع علامات مميِّزة ، بطريقة بسيطة وموثوقة ، مما يسهل عمليات الجرد والمراقبة الصحية وتتبع الحركات.
  • تطوير السلالات المحلية وخصائصها الوراثية والحفاظ عليها.
  • تنشيط عمليات التدخل واستغلال البنى التحتية المنجزة  و تثمينها
  • ضرورة تشجيع تربية الأغنام والماعز من خلال التزام وإشراك المربين في الجهود المبذولة لتطوير الشعبة والحفاظ على المراعي السهبية.
قراءة المزيد

لا يمكن أن يكون لهذه التدابير الرئيسية ، وغيرها من التدابير المدرجة في الملاحق، أن تحدث تأثيرات إيجابية على أرض الواقع سواء على المدى المتوسط أ​​والطويل ، دون تعزيز التنسيق والحوار بين مختلف الأطراف الفاعلة ، خاصة تنظيمات المربين ، من خلال إسهامهم بشكل مباشر و منسق  في جهود تنمية المناطق السهبية و شبه الصحراوية و حمايتها و  تحديث شعبة تربية الأغنام والماعز.

1 / الحفاظ على المراعي السهبية

  • زرع النباتات الرعوية بإشراك المعنيين للزراعة على الأراضي المعترف بها للخواص.
  • تحديث الدراسات التي تميز  بين المراعي و الأراضي ذات إمكانيات فلاحية  في منطقة السهوب.
  • حظر الحراثة غير القانونية وإزالة الأعشاب بواسطة رادع قانوني (منشور وزاري مشترك ، إلخ).
  • وضع نظام للرصد والمراقبة والتحكم والمعلومات مع إشراك الهياكل محافظات الغابات، مديريات المصالح الفلاحية، الغرف الفلاحية،

2 / تزويد مربي الماشية بالشعير:

  • ترشيد النظام الحالي عن طريق تصفية قوائم المربين وتنظيمها في تعاونيات.
  • تعزيز النظام القائم عن طريق نقاط بيع جديدة والتوجه نحو التحرير التدريجي للسوق.
  • تطوير محاصيل الأعلاف المروية، خاصة الشعير.

3 / حسن سلوك قطعان الماشية

  • القضاء على الحيوانات غير المنتجة (الأغنام العاجزة ، والذكور الضخمة ، وما إلى ذلك) عن طريق التحفيز من طرف المذابح و المسالخ.
  • التكوين وتعميم استخدام تقنيات التكاثر الحديثة (التلقيح الصناعي، تزامن القابلية )
  • تنفيذ برامج الاختيار الشامل للسلالات في مواطنها الأصلية من قبل المعاهد الفنية المتخصصة ITELV ، CNIAAG ، إلخ.
  • إشراك المربين المحتملين في الحفاظ على السلالات وتطويرها بالتعاون مع المعاهد.
  • تنشيط وتوجيه المزارع التجريبية لإنتاج المولدين.

4 / الإشراف على هجرة الماشية السنوية

  • إطلاق الدراسة لتحديد المناطق المعنية بهجرة الماشية السنوية (مناطق الشتاء وأوقات الانتظار وممرات العبور وما إلى ذلك)
  • إنشاء نظام للرصد والإشراف من قبل HCDS مع استخدام التقنيات الحديثة (الاستشعار عن بعد. GIS ، وما إلى ذلك) و الاعتماد على الفرق الطبية والبيطرية المتنقلة.
  • تعزيز سقي الماشية بواسطة نقاط المياه في المناطق الرعوية

5 / استصلاح الأراضي

  • إطلاق دراسات الجدوى للمناطق التي سيتم تطويرها بواسطة HCDS و BNEDER.
  • توجيه الاستصلاح بشكل أساسي، نحو إنشاء وحدات تكثيف حديثة تعتمد على محاصيل الأعلاف المروية واستخدام أنظمة الري الموفرة للمياه.

6 / سقي الماشية.

  • مواصلة الجهود في بناء نقاط المياه (تحقيق معدل نقطة مياه واحدة لكل 1500 هكتار).
  • إيلاء الأهمية للعمل الهيدروليكي الرعوي للمراعي شبه الصحراوية والمحيطات المجهزة

7/ التكوين والإرشاد.

  • إعادة بعث نشاط المعاهد التقنية في المناطق الرعوية.
  • تعزيز الإطار الفني للقدرات البشرية لإدارات المنطقة.
  • برمجة دورات تكوينية خاصة بمربي الماشية وأبنائهم
  • تكوين المرشدين في مجال المراعي.

8/ تحسين المنتج والتسويق.

  • إنشاء نقاط البيع و / أو وحدات المعالجة على مستوى التجمعات السكنية الكبيرة بغية تعزيز قيمة المنتجات والمنتجات الثانوية للشعبة(الحرف اليدوية والمنتجات المحلية والأنشطة المتعلقة بالمرأة الريفية)
  • تزويد أسر المربين بالمعدات الصغيرة للتحويل وتحسين المنتجات والمنتجات الثانوية.
  • دعم الأنشطة الحرفية والمنتجات.

9/ تكييف الإطار القانوني

  • إنشاء لجان مسؤولة عن حماية المراعي من مختلف أشكال التدهور بإشراك الجهات الفاعلة المعنية.
  • إصدار النصوص التنفيذية المنصوص عليها في قانون التوجيه الفلاحي.
  • مراجعة المنشور المتعلق باستغلال المحيطات المجهزة
  • إصدار نص قانوني بخصوص تنظيم أسواق الثروة الحيوانية  و تأطيرها
  • مراجعة المنشور من خلال تعزيز دور HCDS وإشراك جميع الجهات الفاعلة ( DGF ، DSA ، CAW ، APC ) و المتعاملين
قراءة المزيد