زيارة عمل و تفقد الى ولاية المدية

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد يوسف شرفة وزير الفلاحة و التنمية الريفية يوم الأحد 17مارس 2024, في زيارة عمل وتفقد الى ولاية المدية.

المحطة الاولى :

 خلال هذه الزيارة  استمع السيد الوزير الى عرض حول قطاع الفلاحة والغابات، حيث تفقد مدى تقدم بعض البرامج الهامة كربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء، مذكرا بالتزام السلطات العليا للبلاد بإتمام هذا البرنامج بصفة كلية. كما شدد على ضرورة استكمال كل العمليات الخاصة بموسم الوقاية و مكافحة الحرائق في المواعيد المحددة لا سيما ما تعلق بفتح المسالك، وبروج المراقبة، ونقاط حشد المياه.

فيما يخص المزارع النموذجية، ذكر السيد الوزير بقرار مجلس الوزراء المنعقد في 18 فيفري 2024, الخاص بتحويل هذه المزارع الى وحدات انتاج تابعة للدولة ستتخصص، ابتداء من ,الموسم الفلاحي القادم في زراعة البقوليات، و النباتات الزيتية، وبذور القمح، والأشجار المثمرة، مع تحديد المخطط الزراعي لها مسبقا من طرف مصالح الدولة.

كما نوه السيد الوزير بأهمية الإحصاء العام للفلاحة، الذي سيمكن القطاع من الحصول على رؤية شاملة وواضحة حول القدرات الموجودة مما سيسمح بتوجيه السياسة التنموية و تحقيق اهداف الأمن الغذائي.

المحطة الثانية:

 تعاونية الحبوب والبقول الجافة بلدية البرواقية.

استمع السيد الوزير الى عرض حول تقييم حملة الحرث والبذر لموسم 2024, و تحضير حملة الحصاد و الدرس، إضافة الى برنامج زراعة البقوليات و إنجاز مراكز التخزين الجوارية.

وخلال هذه المحطة، ذكر السيد الوزير بالإجراءات المتخذة من طرف السلطات العليا للبلاد لفائدة الفلاحين مما ساهم في انجاح عملية البذر، مشددا على أهمية التحضير الاستباقي لحملة الحصاد و الدرس، حيث أسدى توجيهات للبدأ منذ الان في تجنيد كل الوسائل الضرورية لذلك.

فيما يخص شعبة البقوليات، اعطى السيد الوزير تعليمات لتعزيز توزيع هذه المادة الاستراتيجية التي تشهد وفرة واستقرار في السوق، خاصة بعد صدور المرسوم التنفيذي الخاص بتحديد هوامش الربح لكل من المتدخلين في مسار التوزيع.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد الوزير بالإجراءات المتخذة من طرف الدولة لإعادة بعث الإنتاج الوطني في هذه الشعبة ابتداء من هذه السنة.

المحطة الثالثة:

المستثمرة الفلاحية سي جعلالي، رقم2 بلدية اولاد ابراهيم المستغلة في اطار الشراكة.

وخلال استماعه لعرض قدمها مدير الاراضي الفلاحية بالولاية حول الاراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة المستغلة في اطار الامتياز، أكد السيد الوزير على ان الدولة ستعمل على ايجاد الحلول والآليات المناسبة لكل الإشكالات المتعلقة بالعقار الفلاحي، من أجل تأمين المستغلين والمستثمرين لفائدة الإنتاج الوطني.

المحطة الرابعة:

المزرعة النموذجية سي حمامو، بلدية بن شكاو المتخصصة في الأشجار المثمرة المختلفة. رقم2 بلدية اولاد ابراهيم المستغلة في اطار الشراكة.

خلال هذه المحطة استمع السيد الوزير الى عرض حول هذه المزرعة التي تتربع على مساحة تفوق 500 هكتار مغروسة من مختلف الأشجار المثمرة بطريقة مكثفة، وتحتوي على مخازن من مياه الري، حيث تحصل المستثمر على رخصة للسقي انطلاقا من محطة تصفية المياه المستعملة لواد لحرش بلدية المدية.

وفي هذا الإطار ثمن السيد الوزير هذا النوع من المشاريع الناجحة التي يحتذى بها، مؤكدا أنه سيتم تعميم عملية السقي بالمياه المصفاة لا سيما الاشجار المثمرة و فضاءات السد الأخضر ، وهذا يدخل في اطار إستراتيجية الدولة لتثمين الموارد المائية غير التقليدية.