السيد الوزير يشارك في أشغال الملتقى الوطني حول التكوين الفلاحي

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

شارك السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الخميس 28 ديسمبر 2023، رفقة أعضاء من الحكومة، في أشغال الملتقى الوطني حول التكوين الفلاحي، الذي نظم من طرف وزارة التكوين والتعليم المهنيين.

و أكد السيد الوزير خلال افتتاح هذا اللقاء، أن تجسيد مختلف البرامج التنموية المنوطة بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية و الرامية الى تحقيق رهان الامن الغذائي، يحتاج إلى توفير قدرات بشرية مؤهلة في مختلف المستويات انطلاقا من الإنتاج إلى التسويق، مرورا بالتخزين و التصنيع و الصيانة، وذلك يتطلب تكوين متخصص و تمهين ناجع و فعال يستجيب لمتطلبات الميدان ويتكيف مع التغيرات المستجدة.

و تتعلق هذه البرامج بتنمية الشعب الإستراتيجية، و ترقية الاستثمار الفلاحي المهيكل، و توسيع المساحات المسقية، و تحسين الإنتاجية، و تثمين الإنتاج الفلاحي، وتنمية مختلف الأقاليم، و تعزيز البحث والابتكار.

و اعتبر السيد الوزير أن المرافقة عن طريق التكوين المهني تعتبر وسيلة ناجعة للرفع من مستوى المهنيين و تأهيلهم بهدف اعتماد مقاييس علمية و طرق إنتاج حديثة و مستدامة التي تمكنهم من تحسين الإنتاج، و تثمينه وحمايته من شتى المخاطر.

يتوفر قطاع الفلاحة على 13 مؤسسة تكوينية إضافة إلى شبكة من المعاهد المتخصصة في البحث و التطوير.

وكشف السيد الوزير عن استفادة أزيد من 57.000 فلاح من تكوين متخصص على شكل دروس نظرية وتطبيقية حول مسائل و انشغالات قد طرحها الفلاحون و الشباب ميدانيا، وذلك منذ 2020 الى غاية اليوم، بمساهمة قطاع التكوين والتعليم المهنيين.