تعليمات وتوجيهات السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، خلال اجتماع إطارات القطاع

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد يوسف شرفة وير الفلاحة و التنمية الريفية يوم السبت 09 ديسمبر 2023، بمقر الوزارة اجتماع عمل  لإطارات القطاع لـ58 ولاية ، حضره، بالإضافة إلى إطارات مركزية، السيد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين ، رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة، و المدير العام لمجمع اسميدال، و مدراء المعاهد التقنية و البحث تحت الوصاية، و مدراء  الدواوين و المجمعات الاقتصادية .  

خصص هذا الاجتماع لمناقشة عدة برامج و مواضيع ، لاسيما ما تعلق بحملة الحرث و البذر لموسم 2023-2024، و نظام ضبط المنتجات الفلاحية  ذات الاستهلاك الواسع تحضيرا لشهر رمضان، وكذا الإحصاء العام للفلاحة . كما تم التطرق إلى عدة برامج أخرى مثل توسيع المساحات المخصصة لإنتاج البقول الجافة، و توسيع المساحات المسقية، و برنامج ربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية  لتغطية الطلب المتزايد، و حفر الآبار خاصة في الجنوب لمرافقة الاستثمارات الكبرى، إضافة إلى المرافقة الميدانية للفلاحين والمستثمرين.

فيما يخص حملة الحرث و البذر، أكد السيد الوزير على ضرورة تصويب بعض الأهداف و منهجية العمل وكذا الآجال و الرزنامة الخاصة بتجسيد كل هدف مع  تكثيف المجهودات للإسراع في وتيرة الإنجاز والمتابعة الدقيقة في الميدان.

 وألح  في هذا السياق على إلزامية تجسيد القرارات المنبثقة  من  قرارات السلطات العليا  للبلاد على غرار  زرع مساحة ثلاثة (03) ملايين هكتار من الحبوب .

مشددا على ضرورة تجنيد كل الفاعلين و بذل المزيد من الجهد، حيث دعا المسؤولين على القطاع سواء على المستوى المركزي و المحلي في تسريع في استكمال  التحضيرات الخاصة بعملية الحرث و البذر لموسم2023-2024.و أسدى تعليمات صارمة  لمرافقة الفلاحين بصفة دائمة و يومية،  و القيام بحملات تحسيسية بالتنسيق مع الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين  و الغرفة الوطنية للفلاحة من اجل بلوغ الأهداف المسطرة لاسيما السقي التكميلي،و احترام المسار التقني.

 فيما يخص ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع تحضيرا لشهر رمضان، حث السيد الوزير على ضرورة اعتماد العمل الاستباقي فيما يخص تموين السوق بالمنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع تفاديا لأي اختلال قد يمس بالقدرة الشرائية للمواطن.

وأكد أن الدولة اتخذت عدة إجراءات لتوفير المواد الأولية ( الحبوب ، الحليب، اللحوم …) و المنتجات الأخرى ( كالبقول الجافة و الخضروات …) من اجل تموين السوق الوطنية خلال شهر رمضان، وفي هذا السياق طلب السيد الوزير من المدراء الولائين الشروع فورا في تكوين مخزون البطاطا تحسبا لفترة الفراغ القادمة (شهر مارس ).

و من بين الإجراءات المتخذة،في هذا المجال تم  الشروع في عملية استيراد اللحوم الحمراء للاستجابة للطلب المتزايد عليها خلال شهر الفضيل، تموين وحدات التحويل العمومية بمادة السميد بنسبة 100 بالمائة من طاقتها الإنتاجية ، مع ضرورة برمجة التوقف التقني للمطاحن  بطريقة مدروسة .

فيما يخص الإحصاء العام  للفلاحة،  أكد السيد الوزير على أهمية هذه العملية الإستراتيجية بالنسبة للاقتصاد الوطني  التي تولي لها السلطات العمومية أهمية بالغة حيث تمكننا من تحيين كل البيانات و المعلومات الخاصة بالقطاع.

 وفي هذا الصدد أسدى  تعليمات لتجنيد كل الوسائل و وضع الترتيبات الضرورية لإنجاحه، و شدد على أن تجسيد كل هذه الأهداف ميدانيا هي الأداة  الوحيدة لتقييم أداء كل المدراء سواء على المستوى المركزي أو المحلي.