مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و الشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أشرف كل من السيد يوسف شرف، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، والسيد لعزيز فايد، وزير المالية، رفقة سعادة سفير  دولة قطر لدى الجزائر، السيد عبد العزيز علي النعمة، اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024  بالجزائر العاصمة، على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و الشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع  متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري.

تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الإتفاقية من طرف المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، السيدة سعاد عسعوس، و رئيس مجلس إدارة شركة بلدنا السيد، محمد معتز الخياط.

تهدف هذه الإتفاقية إلى إنجاز مشروع منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته عن طريق الشراكة بين شركة بلدنا القطرية والدولة الجزائرية، مُمثلةً في الصندوق الوطني للاستثمار، لتربية أبقار الحلوب وإنتاج مسحوق الحليب بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار.

يتربع المشروع على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من  ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب و الأعلاف ، مزرعة لتربية الأبقار و إنتاج الحليب و اللحوم ، و مصنع لإنتاج مسحوق الحليب،

يأتي هذا المشروع، الأول من نوعه في الجزائر، تتويجا للعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط الجزائر وقطر ، و تجسيدا للإرادة القوية لقائدي البلدين رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، و سمو أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

سيسمح هذا المشروع بإنتاج 50 بالمائة من الإحتياجات الوطنية للجزائر من مسحوق الحليب محليا، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، و خلق 5000 منصب شغل مباشر، و المساهمة في رفع عدد رؤوس القطيع الوطني من الأبقار.

يؤدي هذا النوع من المستثمرات (المزارع) إلى تحكم أفضل في عملية تربية الأبقار بفصل استخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في تسيير الثروة الحيوانية وسلوكها. كما تساهم المزارع الكبرى المدمجة في تقليل تكاليف الإنتاج بفضل توفير كافة عوامل الإقتصاد الكلي و التحكم في مختلف  مراحل الإنتاج (من زراعة الأعلاف، تربية الأبقار، وتصنيع الحليب المجفف ومشتقاته).

استفاد هذا المشروع من تحفيزات من جانب العقار، والمرافقة، و التمويل،  بالإضافة إلى مزايا أخرى يوفرها قانون 18-22 المتعلق  بالاستثمار .

كما تم مؤخرا وضع تسهيلات إضافية لفائدة كبار المتعاملين الراغبين في الاستثمار في المجال الفلاحي بمناطق الجنوب.

يدخل مشروع “بلدنا” لإنتاج مسحوق الحليب في إطار استراتجية الدولة لإنتاج أحد أهم المواد الغذائية واسعة الإستهلاك، و الذي يندرج ضمن سياسة الدولة لتعزيز الأمن الغذائي.