توقيع اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الجمعية المهنية للبنوك و المؤسسات المالية

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter

اشرف السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة و التنمية الريفية، يوم الاثنين 04 ديسمبر 2023،بولاية ادرار،على مراسم الإمضاء على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الجمعية المهنية للبنوك و المؤسسات المالية،  وذلك على هامش  الملتقى الوطني حول الاستثمار الفلاحي ، الذي نظم تحت الرعاية السامية للسيد رئيس الجمهورية .

تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد الإطار العام بين وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الجمعية المهنية للبنوك و المؤسسات المالية بهدف تعميم تمويل المشاريع الفلاحية من طرف ممثلي الساحة البنكية وفقا لتوجيهات السلطات العمومية .

جاءت الاتفاقية تنفيذا لتوصيات الجلسات الوطنية للفلاحة المنعقدة بتاريخ 28 فيفري 2023 المتعلقة بتعزيز الأمن الغذائي و تشجيع الاستثمار في المشاريع الزراعية الكبرى في الجنوب و الهضاب العليا و تعزيز الشراكة.

كما يؤكد نص الاتفاقية على استعداد الطرفين لتنسيق جهودهما لتحقيق الأهداف الخاصة بتعزيز تمويل القطاع الفلاحي و التشاور و التعاون بينهما بهدف إرساء آليات التمويل لتشجيع الاستثمار في المجال الفلاحي ، الريفي و الغابي و الصناعات الغذائية .

 و تشمل  الاتفاقية  أيضا بالإستراتيجية الجديدة الموجهة نحو الاستثمار الخاص الرامية إلى تشجع ظهور جيل جديد من المنتجين و تحسين الحصول على التمويل الفلاحي من خلال إشراك جميع البنوك و المؤسسات المالية.

وتلتزم وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، حسب نص الاتفاقية  بتعريف و تشجيع المشاريع الفلاحية التي تندرج ضمن إستراتيجية القطاع و مرافقة و متابعة المشاريع الممولة في إطار الشراكة إلى غاية تحقيقها.

من جهتها تلتزم الجمعية المهنية للبنوك و المؤسسات المالية بضمان نشر كل المعلومات الواردة من وزارة الفلاحة و التنمية الريفية المتعلقة ببرنامج الاستثمار القطاع و كذا القدرات و البرامج ذات الأولوية على مستوى مختلف الولايات و انسجام ملفات تمويل المشاريع الفلاحية و تنسيقها و كذا مشاركة تجربة بنك الفلاحة و التنمية الريفية “بدر” في تمويل القطاع الفلاحي مع كافة المؤسسات البنكية و المالية .

كما يتعهد الطرفان بتنفيذ الأهداف المتفق عليها من خلال نشر المعلومات المتعلقة بنظام وجهاز التمويل الجديد لفائدة الفلاحين والمربين والمستثمرين الراغبين في إنشاء أنشطة في المجالات الفلاحية ،الريفية ، الغابية  والصناعات الغذائية،  تحديد وتشجيع المشاريع الكبرى لتحويل المنتجات الفلاحية، وخاصة البذور الزيتية ومحاصيل السكرية و تثمين التجارب والمشاريع الناجحة في القطاع الفلاحي، بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات تمويل  خاصة بين القطاع ومختلف البنوك  والمؤسسات المالية المنخرطة في  الجمعية.

 تسمح هذه الاتفاقية، التي حددت مدتها بخمس سنوات قابلة للتجديد  بإبرام اتفاقيات خاصة بين البنوك و المؤسسات المالية المنخرطة في الجمعية المهنية للبنوك و المؤسسات المالية ووزارة الفلاحة و التنمية الريفية و كذا الهيئات تحت الوصاية.