السيد الوزير يشارك في لقاء الاعلان عن الدعوة الثالثة لمشاريع البحث والتطوير في اطار البرامج الوطنية للبحث PNR

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

شارك السيد محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة و التنمية اليوم السبت 25 نوفمبر 2023 بمقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي لقاء الاعلان عن الدعوة الثالثة لمشاريع البحث و التطوير في اطار البرامج الوطنية للبحث PNR،بحضور اعضاء من الحكومة و إطارات مختلف القطاعات ذات الصلة و خبراء و باحثيين، وتهدف هذه التظاهرة الى تجسيد المشاريع البحثية التي تتناول محاور ذات الأولوية بالنسبة لمخطط عمل الحكومة لاسيما ما يتعلق بالامن الغذائي و الأمن الطاقوي و صحة المواطن.

نوه السيد الوزير بهذه المناسبة ، بدور قطاع الفلاحة و التنمية الريفية في بلورة البرامج الوطنية خصوصا المتعلقة بالامن الغذائي.

كما ذكر السيد الوزير بان وزارة الفلاحة و التنمية الريفية بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي و البحث العلمي قامت بانشاء 11 وحدة بحث على مستوى المعاهد التقنية للبحث و التطوير تحت وصاية وزارة الفلاحة و التنمية الريفية.

و في نفس السياق ،اشار السيد الوزير، ان استخدام التكنولوجيا و البحث العلمي اصبحت حقيقة في الميدان الزراعي مذكرا على

سبيل المثال زراعة الأنسجة في إنتاج البذور (حبوب وخضر مختلفة) إلى جانب استعمال التشخيص الجزيئي و التحسين الوراثي بمساعدة الواسمات الجزيئية و صور الاقمار الصناعية ،و الطائرات المسيرة التي تعتبر وسيلة فعالة في عدة مجالات كمسح الاراضي الزراعية و الاحصاء و الوقاية ضد مختلف الكوارث الطبيعية التي تهدد المحاصيل الزراعية و الثروة الغابية.