السيد الوزير يترأس اجتماعا لدراسة التدابير العملية المتعلقة بضبط سوق المواد الغذائية والفلاحية ذات الاستهلاك الواسع

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة و التنمية الريفية مساء يوم الأحد 05 نوفمبر 2023 بمقر الوزارة، اجتماعا تنسيقيا ضم إطارات من الوزارة و كذا ممثلين عن وزارة التجارة و ترقية الصادرات و ممثلي مختلف المؤسسات و الدواوين التابعة للقطاع.

تم اللقاء بحضور الامين العام للغرفة الوطنية للفلاحة CNA ،و ممثل عن الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائرين U NPA ، و الامين العام للإتحاد الوطني للتجار و الحرفيين UGCAA الجزائريين، وممثلي عن الجمعية الوطنية لناقلي و موزعي الحليب ، الفيدرالية الوطنية لمربي الدواجن،الجمعية الوطنية لمستوردي اللحوم الحمراء،المجلس المهني لشعبة الحبوب و متعاملين اقتصادين في إنتاج البقول الجافة.

اللقاء خصص لدراسة التدابير العملية المتعلقة بضبط سوق المواد الغذائية والفلاحية ذات الاستهلاك الواسع و عدة ملفات مهمة و ذات أولوية لاسيما ما يتعلق بالتحضير للموسم الفلاحي 2023-2024، مجريات حملة الحرث و البذر .

في هذاالسياق ،تم التطرق إلى أخر الإجراءات المتخذة لإنجاح حملة الحرث و البذر لموسم 2023-2024 لاسيما ما يتعلق بتعبئة المدخلات الفلاحية ( الأسمدة والبذور) وتقييم التحضيرات القائمة ميدانيا مع ايفاد لجان تفتيشية لكل الولايات المنتجة للحبوب.

وفي نفس السياق ، تم إسداء تعليمات لمرافقة منتجي البقول الجافة من خلال توفير البذور و رفع المساحة المزروعة بالبقوليات .

كما تم تقديم عرض مفصل من طرف ممثل وزارة التجارة و ترقية الصادرات حول الخارطة الجديدة لتوزيع حليب الأكياس المدعم من أجل تحديث المتابعة والرقابة من طرف أعوان مديريات التجارة و كل المصالح المختصة على مستوى كل الولايات و هذا لضمان وفرته بكل مناطق الوطن ، حيث ثمن السيد الوزير المجهودات المبذولة لتنسيق التام بين القطاعين وكذا رقمنة خارطة توزيع المادة الأولية للملبنات العمومية والخاصة.

كما كان اللقاء فرصة لعرض قائمة المنتجات الفلاحية المعنية بتحديد هوامش الربح الخاصة ببعض المواد الاستهلاكية الأساسية.

وفي الأخير تم اسداء تعليمات صارمة لغرض التكفل الانجع و السريع بكافة الإنشغالات المطروحة سيما ما تعلق بتموين السوق باللحوم الحمراء والبيضاء و البيض، لغرض توفيرها للمستهلك بأسعار معقولة تكون في متناوله.