مراسم الاحتفال الرسمي لليوم العالمي للتغذية

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ممثلا للسيد محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة و التنمية الريفية ،اشرف السيد الامين العام للوزارة يوم الإثنين 16 اكتوبر 2023 بالغرفة الوطنية للفلاحة على مراسم الاحتفال الرسمي لليوم العالمي للتغذية تحت شعار “المياه هي الحياة،المياه هي الغذاء لا تتركو أحد خلف الركب “، بحضور السادة الامناء العامون لعدة وزرات و الامين العام الاتحاد الفلاحين و رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة و ممثلةالفاو FAO بالجزائر و ممثل الامم المتحدة، إطارات من القطاع الفلاحي اطارات القطاعات ذات صلة بالقطاع الفلاحي.

يعتبر هذا اليوم العالمي من المناسبات الهامة التي تحييها منظمة الفاو من خلال 150 دولة في العالم من اجل تحسيس الرأي العام العالمي لمكافحة الجوع و الفقر و القضاء على سوء التغذية و الإنشغالات التي تندرج ضمن تحقيق الأهداف التنمية المستدامة.

و خلال كلمة السيد الوزير الذي القاها نيابة عنه السيد الامين العام للوزارة اكد بهذه المناسبة على ان السلطات العمومية وضعت الاستغلال المستدام للموارد الطبيعية لاسيما المياه في صلب اهتماماتها حيث تعكف الحكومة على تجسيد برامج قطاعية خاصة بحشد الموارد المائية الضرورية و بتسير و استغلال هذه الموارد بطريقة ناجعة و مستدامة لتطوير الاقتصاد الوطني.

كما تم التذكير بأن كل برامج المنوطة بقطاع الفلاحة و التنمية الريفية تصب كلها في مسعى تعزيز الأمن الغذائي و تنويع الاقتصاد الوطني.

و خلال هذا اللقاء الذي كان فرصة خاصة مع انطلاق موسم الحرث و البذر لموسم 2023 لتحية كافة المربين و الفلاحين على حسهم الوطني ووعيهم بتحديات الأمن الغذائي الراهنة و المستقبلية في ظل التغيرات المناخية و الاضطربات الجيوسياسية و دعوتهم أيضا الى بذل المزيد من الجهود لتعميم تجهيز مستمرات الفلاحية بأجهزة السقي المقتصدة للمياه لرفع الإنتاج و حماية المحاصيل،اضافة الى ضرورة الانخراط في جهاز التأمين لتعويض الخسائر المنجزة من مختلف المخاطرة.

و في نفس السياق تدعو وزارة الفلاحة و التنمية الريفية كل المؤطرين و التقنيين الى مرافقة الفلاحين في الميدان و تحسيسهم باهمية اعتماد انظمة السقي الحديثة من أجل البلوغ الأهداف المسطرة لاسيما ما يتعلق بالمواد الاستراتيجية كالحبوب.