افتتاح فعاليات الطبعة الثلاثون لليوم الوطني للإرشاد الفلاحي

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تم اليوم الأحد 01 اكتوبر 2023 بولاية مستغانم انطلاق مراسم افتتاح فعاليات الطبعة الثلاثون لليوم الوطني للإرشاد الفلاحي والذي أختير له هذه السنة شعار: الابتكار والتكنولوجيا الزراعية……من أجل مواجهة آثار التغيرات المناخية ، من تنظيم وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، بحضور وفد من إطارات وزارة الفلاحة يترأسه السيد المدير العام للإنتاج الفلاحي ممثلا للسيد محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة و التنمية الريفية و برفقة السيد أحمد بودوح والي ولاية مستغانم والسلطات المحلية.

وفي كلمة للسيد الوزير بهذه المناسبة قرأها نيابة عنه مدير الإنتاج الفلاحي ، ذكر بأن هذا اليوم يشكل فرصة و محطة أخرى نتوقف عندها لتبادل المعارف و الخبرات بين مختلف الفاعلين وعلى مدى ما تم القيام به على صعيد التنظيم و تهيئة الظروف المواتية للعمل الفلاحي.

كما أن الخيار الإستراتيجي لتنفيذ سياستنا الفلاحية و الريفية يرتكز حاليا على جملة المعاهد البحثية و التقنية و التكوينية إضافة إلى شبكة من المرشدين الذي يبلغ عددهم 998 مرشد ومرشدة تغطي جميع المجالات و الشعب الفلاحية بما فيها المزارع التجريبية المخصصة لنقل التقنيات الحديثة.

وفي نفس السياق، اكد بإن أجهزة الإرشاد والبحث و التنمية تلعب دورا هاما في تطبيق سياسة التنمية الفلاحية والريفية في ظل واقع جديد تفرضه تغيرات مناخية حادة كالجفاف و الفيضانات .

كما أن للغرف الفلاحية دور ريادي في عمليات الإرشاد من خلال إرساء الحركية لدى الفلاحين والمربين و تشجيعهم على الانخراط في التنظيمات المهنية (جمعيات و تعاونيات) .

و بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للارشاد الفلاحي تمت زيارة بعض المستثمرات الفلاحية بالولاية حيث تم الاشراف على الانطلاق الرسمي لموسم الحرث و البذر للموسم الفلاحي 2023_2024، وكذا اعطاء اشارة غرس شجرة الارقان و اطلاق موسم الصيد البري بذات الولاية.