التصريحات المغلوطة فيما يتعلق بمرض النزف الوبائي للماشية

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بعد تداول بعض التصريحات المغلوطة على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق بمرض النزف الوبائي للماشية (maladie hémorragique épizootique )، والذي ظهر لأول مرة بفرنسا شهر سبتمبر 2023 و تم الإعلان عنه من طرف السلطات البيطرية الفرنسية يوم الخميس 21 سبتمبر 2023 .

تعلم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الرأي العام أن هذا المرض الحيواني لا يسبب أية عدوى للإنسان (أي لا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان)، إنما هذا المرض الفيروسي ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق نوع من الحشرات. (culicoïdes)

و في هذا الصدد، تعلم المصالح البيطرية أن استهلاك اللحوم و الحليب ومشتقاته لا يشكل أية خطورة على صحة المواطن .

وتجدر الإشارة أن المصالح البيطرية الوطنية من خلال كافة معاهد البحوث والمخابر التابعة لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية تسهر بصفة صارمة ومنتظمة على سلامة صحة المواطن من خلال شبكة مراقبة الصحة الحيوانية الموزعة عبر كافة التراب الوطني والمعابر(موانئ و مطارات) و على جودة و سلامة كافة المنتجات ذات الأصل الحيواني، و طبقا للقوانين المعمول بها ، فقد اتخذت كافة الإجراءات و التدابير الصحية الوقائية اللازمة لمنع دخول هذا المرض إلى أرض الوطن.

و عليه، فإن كل تصريح خاص بهذا المجال لا يمكن أن يصدر إلاّ من السلطة البيطرية الوطنية ، الجهة الوحيدة المخولة للفصل في مثل هاته المسائل.