مراسم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

نظمت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية من خلال المديرية العامة للغابات يوم السبت 17جوان 2023 بالمعهد الوطني للبحث الغابي inrf، مراسم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر ،المصادف ل 17جوان من كل سنة .

اشرف على هذا اللقاء السيد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية بحضور ممثلة منظمة الامم المتحدة للاغذية و الزراعة الفاو و المدير العام للغابات و محافظي الغابات لعدة ولايات الوطن باضافة الى جملة من الباحثين و الخبراء و كذا ممثلين عدة إطارات لها علاقة بالقطاع الفلاحي.

يهدف هذا اللقاء الذي اختير هذه السنة تحت شعار “المرأة ارضها حقوقها ” الى تسليط الضوء على مساهمات المرأة لاسيما المرأة الريفية في الإدارة المستدامة للاراضي و تحقيق الحياد بشأن تدهور الاراضي باضافة الى الدور الهام و الفعال لها في تحقيق التنمية المستدامة و مساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي بمشاركتها الفعلية في الإنتاج الفلاحي (كتربية النحل ،غرس الأشجار المثمرة ،تطوير النباتات العطرية….)

و في هذا الصدد، و في كلمة السيد وزبر الفلاحة و التنمية الريفية التي ألقاها نيابة عنه السيد الأمين العام ذكر فيها بأن السلطات العليا للبلاد تولي أهمية كبيرة لمرافقة مشروع السد الاخضر حيث تم الإعلان بهذه المناسبة عن تنصيب اللجنة العلمية لمكافحة التصحر و اعادة تأهيل السد الاخضر ،الذي يهدف الى وقف زحف الرمال نحو المناطق الشمالية من خلال تجسيد مقاربة جديدة فعالة باشراك الساكنة من أجل تخطي ظاهرة التصحر بابعادها المختلفة.

كما دعت وزارة الفلاحة خلال هذا اللقاء الى تجنيد كل الفاعلين من الخبراء و الباحثين و المختصين الى المساهمة في انجاح برنامج السد الاخضر بمرافقة المؤسسات المنجزة لاسيما ما يتعلق باقتراح أصناف التي سيتم ادارجها في برامج التكثيف على مستوى المشاتل و التشجير حسب خصائص كل منطقة.

و في الختام اكد ممثل وزير الفلاحة و التنمية الريفية على المشاركين في ورشات العمل الخروج بتوصيات عملية جاهزة للتطبيق في الميدان على المدى القصير .

و على هامش هذا اللقاء طاف المشاركون حول معرض أقيم بهذه المناسبة و الذي تم ابراز من خلاله دور المرأة الريفية في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ،المحافظة على التنوع البيولوحي ، الحفاظ على البيئة و الأرض و مشاركتها في تعزيز الأمن الغذائي.

استطاعت الجزائر إن تفوز بمنصب نائب رئيس المجلس الدولي للحبوب (CIC) بالإجماع، و بمباركة من جميع البلدان،و هذا عقب الانتخابات التي نُظمت يوم الأربعاء 14 جوان 2023 بلندن على هامش الدورة الثامنة والخمسين للمجلس لفعاليات المنتدى العالمي للمجلس الدولي للحبوب المنعقد في العاصمة البريطانية لندن يومي 12 و 13 جوان 2023 ،وهذا بحضور السيد رئيس الديوان ممثلا للسيد وزير الفلاحة والتنمية الريفية،رفقة المدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب وممثل سفارة الجزائر بلندن ،حيث تم انتخاب الجزائر بالإجماع لفترة 2023-24، والتي غابت عنها الجزائر لأكثر من 20 سنة.

الجدير بالذكر إن هذا الفوز يعود للدور المهم الآن على المستوى الدولي للجزائر الجديدة “تحت القيادة الرشيدة للسيد رئيس الجمهورية،و بشهادة أعضاء المجلس فإن هذه الانتخابات دليل آخر على ثقة الدول الأعضاء في المجلس نظرا للمساهمة الفعالة للجزائر داخل هذا المجلس، من خلال :

– التزامها بضمان استقرار أسواق الحبوب العالمية وفاعليتها.

– المساهمة في العمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي للدول الأعضاء وتوسيع المشاورات بين الدول المصدرة والمستوردة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الجزائر أعيد انتخابها في سنة 2023 كعضو في اللجنة الإدارية للمجلس، وهي إحدى الهياكل الإدارية الثلاثة لهذه المنظمة الحكومية الدولية، إلى جانب لجنة الميزانية ولجنة شروط الأسواق.

وللتذكير ، فإن أهداف مجلس الحبوب الدولي هي تعزيز التعاون الدولي في مجال تجارة الحبوب ، والتفتح بإنصاف في مجال الحبوب والمساهمة في استقرار سوق الحبوب وتحسين الأمن الغذائي العالمي.

و في هذا السياق، فإن المجلس يشرف أيضًا على تنفيذ اتفاقية تجارة الحبوب لعام 1995، ويراقب تطورات سوق الحبوب، والسياسات الوطنية للحبوب وانعكاساتها على السوق العالمية.

و بالمناسبة، وعلى ضوء نتائج الانتخابات فإن الرئاسة تعود للولايات المتحدة الأمريكية لمدة سنة، و ستنتقل الرئاسة إلى الجزائر بعدها مباشرة.