السيد الوزير يستقبل وزيــر الزراعة والتجهيزات الريفيـة والسيادة الغذائية السنغالي

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

استقبل السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة و التنمية الريفية، اليوم السبت 20 ماي 2023، بمقر الوزارة، وزيــر الزراعة والتجهيزات الريفيـة والسيادة الغذائية السنغالي السيد علي نغويل نيداي « Aly Ngouille NYDIYE » رفقة سعادة سفير جمهورية السنيغال بالجزائر وبحضور إطارات من البلدين. تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون و الشراكة بين البلدين في المجال الفلاحي.

اللقاء كان فرصة سانحة لتوطيد علاقات الاخوة و الصداقة بين البلدين و مناسبة للوقوف على أهم انجازات القطاع لاسيما أن دولة السنيغال ضيفة الشرف للمعرض الدولي للزراعة ، تربية المواشي و الصناعات الغذائية SIPSA في الفترة ما بين 22 و 25 ماي 2023 بقصر المعارض الصنوبر البحري _سافكس.

وفي هذا السياق استعرض السيد الوزير الإستراتجية المنتهجة من طرف القطاع و التي تهدف الى تطوير وعصرنة الزراعة في الجزائر .

كما نوه السيد الوزير بالتجربة الجزائرية الرائدة في مجال البحث العلمي، وذلك من خلال تعزيز دور المعاهد ومراكز التكوين والبحوث التابعة للقطاع والتي تشارك بصفة فعالة في الإرتقاء بالفلاحة.

من جانبه، أعرب الوزير السنغالي عن مدى إعجابه بمستوى التقدم المسجل في المجال الفلاحي بالجزائر خاصة ما تعلق بالبحث العلمي، إنتاج البذور بشتى أنواعها، إنتاج التمور وخاصة صنف دقلة نور، وزيت الزيتون، معربا عن رغبته في توسيع التعاون والشراكة بين البلدين.

في هذا الشأن، اتفق الطرفان على إعداد مشروع اتفاقية تعاون بين البلدين في مجال البحث والتكوين لاسيما ما يتعلق بإنتاج البذور.