السيد الوزير يقوم بزيارة ولاية تندوف للإشراف على مراسم الاحتفال باليوم الدولي لشجرة الأرقان المصادف ل10ماي من كل سنة تحت شعار “معا من اجل التنمية المستدامة لشجرة الأرقان”.

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

اشرف السيد محمد هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية اليوم الثلاثاء 09 ماي 2023، بولاية تندوف على مراسم الاحتفال باليوم الدولي لشجرة الأرقان المصادف ل10ماي من كل سنة، تحت شعار “معا من اجل التنمية المستدامة لشجرة الأرقان”.

وخلال كلمة ألقاها السيد الوزير، بحضور السيد والي ولاية تندوف السيد محمد مخبي و رئيس مجلس الشعبي الولائي ممثلي مجلس الأمة و السلطات المحلية ممثلي المجلس الأعلى لشباب و محافظي الغابات للولايات المنتجة لشجرة الأرقان والمصالح الفلاحية بإضافة إلى اطارت من قطاع الفلاحة والتعليم العالي والخبراء ؛ والمدير العام للغابات ومحافظي الغابات للولايات المعنية بشجرة الأرقان

 والمدير العام لمجمع الهندسة الريفية و المرأة الريفية وأعوان الغابات والفلاحين والموالين ومهنيين بهذه المناسبة اكد على الأهمية القصوى لشجرة الأرقان و المعروفة بعدة فوائد اقتصادية و اجتماعية و ايكولوجية و تعزيز دورها الفعال في مكافحة التصحر و التأقلم مع الجفاف حيث تم تصنيفها من الأشجار الأنواع الغابية والثمرية.

خلال هذه الاحتفالية أشاد السيد الوزير محمد عبد الحفيظ هني، بأهم توجيهات السيد رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 30جانفي 2022 لاسيما المتعلقة بتطوير أنتاج شجرة الأرقان في المناطق الجنوب الغربي والهضاب العليا الغربية و خصوصا ما تمحور بتأسيس مركز وطني لتطوير وتثمين زراعة شجرة الأرقان.

وفي نفس السياق نوه السيد الوزير على مبادرة دائرته الوزارية بإطلاق عدة برامج لحماية و توسيع و تطوير شجرة الأرقان كما يقوم أيضا القطاع الفلاحي بمتابعة وتنفيذ كافة البرامج المتعلقة بتطوير هذه الشعبة التي تكتسي طابع استراتيجي بالنظر الى اهميتها الاقتصادية والاجتماعية و البيئية.

وعلى هامش هذه التظاهرة ،اشرف السيد الوزير، ، على الإمضاء على اتفاقيتي إطار التعاون و الشراكة بين محافظة الغابات لولاية تندوف التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والمركز البحث البيئي لولاية عنابة التابع لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي، بمعية والي الولاية،

وكذا بين مديرية المصالح الفلاحية لولاية تندوف ومديرية التكوين المهني لذات الولاية.

إن الهدف من اتفاقيتي الشراكة تكوين و خلق يد عاملة مؤهلة ودراسة و توفير الوسائل لتمكين الشباب المتخرجين من المؤسسات التابعة للقطاعين و الراغبين في مواصلة تكوينهم بإضافة الي مرافقة الشباب الخارجين و الحاملين لأفكار ومشاريع مبتكرة واستعمال تقنيات حديثة و عصرية لاسيما ما تعلق بتكوين الشباب عن الطريق الانتقال من الطرق التقليدية إلى طرق عصرية جديدة و كذا تشجيعهم في تنفيذ و تجسيد مشاريعهم في مجال الفلاحة من اجل الوصول إلى فلاحة عصرية وهذا ما تسعى اليه وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

استمع السيد الوزير، لعرض مفصل حول مجهودات قطاع الغابات لتطوير شجرة الارقان بالولاية، كما تم تقديم عرض حول قطاع الفلاحة بالولاية بدار الثقافة عبد الحميد مهري.

كما قام السيد الوزير ، بتنصيب المجلس المهني المشترك الولائي لشعبة الأرقان.

أشرف أيضا ،  على تدشين مركب التبريد والتخزين والتوزيع بسعة اجمالية تقدر ب5000 م مكعب تابع ل  Frigo Medit .

يدخل هذا المشروع في إطار تثمين و حفظ المنتوج الفلاحي والذي يساهم بصفة مباشرة في ترقية الصادرات مع الدول المجاورة في إطار التبادل التجاري في المنطقة.

كما يهدف هدا المشروع إلى تموين الولاية بالمواد الاستراتجية الواسعة الاستهلاك وضبط السوق المحلي و هذا من أجل تعزيز النشاط التجاري بالولاية و توفير مناصب شغل للساكنة و ترقية الصادرات في اطار تنمية المناطق الحدودية.

كما قام السيد الوزير، بوضع حجر الأساس لإنشاء المركز الوطني لتنمية شجرة الأرقان والموارد الوراثية النباتية الصحراوية ‏C.N.D.A.R.P.G‏ بالمشتلة الإدارية واد الجز بتندوف بمناسبة اليوم الدولي لشجرة الارقان المصادف ل 10 ماي.

و بهذه المناسبة ،اعطى السيد الوزير مدة 6 اشهر لاستلام المشروع كخطوة اولى بهدف تأسيس مركز دولي لشجرة الارقان وكذا تثمين هذه الشعبة.

و في هذا الخصوص ذكر السيد الوزير ان وزارة الفلاحة و التنمية الريفية قد خصصت برنامج لتطوير زراعة و تحويل الارقان.

كما قام السيد الوزير رفقة السيد والى ولاية تندوف بغرس شجرة الرقان و هذا باستعمال وسيلة مقتصدة للمياه water box  نظرا للخصائص المناخية للمنطقة و إدخال التقنيات الحديثة المقتصدة للمياه، و تلقى بهده المناسبة شروحات كافية حول كيفيات إستعمال هذه التقنيات.

للتذكير فان من بين مهام المركز الحفاظ وإعادة الإعتبار للنظام البيئي الشجرة الأرقان وإنجاز أعمال تجريبية في مناطق الأرقان ودمج شجرة الأرقان في أنظمة إنتاج الزراعية – الحراجية كما يضمن تزويد المركز بينك البذور والمواد النباتية و السهر على تتبع إنتاج البذور وزيت الأرقان

و في المحطة الاخيرة من الزيارة قام السيد الوزير، رفقة والي الولاية والسلطات المحلية بزيارة واد مهيا، لتفقد الاشغال الخاصة بمشروع غراسة مساحة معتبرة من اشجار الارقان لدى مستثمرين خواص استفادو من برنامج التنمية الريفية. استحن المستفدون من اجراءات الدعم لاسيما الكهرباء الريفية و الأبار و نظام السقي بالتقطير و التكوين الموجه لهؤلاء الفلاحين من أجل تطوير شعبة الارقان كما ابدو استعدادهم لرفع التحدي لتوسيع المساحة المغروسة للنتائج المبهرة والمحققة ميدانيا في ظرف وجيز.

للتذكير فان كل اشغال الاستصلاح و التهيئة تم انجازها من طرف المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية الظهرة و التي وفرت كل الإمكانيات الوجيستية و البشرية من أجل انجاز هذه الاشغال.

خلال هذه الخرجة التقى السيد الوزير بالفلاحبن و المهنيين لشعبة الارقان بولاية تندوف ثمن من خلالها كل المجهودات المبذولة من طرفهم لتطوير شعبة الارقان.