السيد الوزير يقوم بزيارة عمل وتفقد لولاية غليزان

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة و التنمية الريفية رفقة السيد لكحل عياط عبد السلام والى ولاية غليزان، بزيارة تعاونية الحبوب و البقول الجافة للولاية، أين تلقى عرض شامل للمؤشرات الفلاحية للولاية، مع تقديم عرض حول حملة الحرث والبذر للموسم الفلاحي 2022- 2023 والتحضير لحملة الحصاد والدرس.

بعد استماعه لعرض مدير المصالح الفلاحية أسدى السيد الوزير عدة تعليمات أهمها:

التوجه إلى غراسة الأشجار المثمرة المقاومة و خاصة الزيتون لما تعرفه المنطقة من إنتاج جيد للزيتون وكذا الاستثمار في الصناعة التحويلية و خاصة إنتاج زيت الزيتون الذي يعتبر منتوج ذو جودة بالمنطقة والتوجه إلى زراعات مقتصدة للمياه تماشيا مع التغيرات المناخية والتي تشهدها بلادنا على غرار العديد من دول العالم.

كما طلب السيد الوزير من مديرية المصالح الفلاحية في مرافقة الفلاحين من أجل برنامج السقي التكميلي و شدد على المتابعة اليومية و الدورية للفلاحين و مرافقتهم وتسهيل كل الإجراءات الإدارية .

و بالنسبة للتحضير لموسم الحصاد و الدرس لسنة 2022 2023 ،أكد السيد الوزير على ضرورة توفير كل الظروف المواتية لإنجاح الموسم و كذا العتاد الفلاحي الضروري مشددا على الزيادة في قدرات التخزين، كما ذكر بإجبارية جمع كل الحبوب دون استثناء .

و في المحطة الثانية من الزيارة، قام السيد الوزير ، رفقة السيد والي الولاية و السلطات المحلية، بزيارة مزرعة الإخوة خير الدين لإنتاج الحمضيات( مزرعة نموذجية خاصة) وتربية المواشي وإنتاج الحبوب الموجهة الاستهلاك وتغذية الأنعام (Tritical) ببلدية بن داود.

و خلال تفقده لإنتاج الحبوب ابدي السيد الوزير تفاؤله بالمنتوج خاصة في ظل تناقص تساقط الأمطار في هذه الفترة مما استدعى الأمر إلى مباشرة السقي التكميلي من طرف كافة منتجي الحبوب على مستوى الولايات الشمالية والذين يملكون مصادر مياه قابلة للاستغلال مع مراعاة استعمال أجهزة السقي المقتصدة للمياه، نظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية في تأمين إنتاج الحبوب بالنسبة للمناطق الشمالية للبلاد.

و على هامش الزيارة اعلن السيد الوزير عن انطلاق عملية انتخاب المجالس الوطنية المتعددة المهن للشعب الفلاحية و التي انتهت عهدتها سنة 2023 و هذا خلال الأيام القادمة ، كما دعا السيد الوزير كل المستثمرين المهتمين في مجال الفلاحة للتحضير للتسجيل من خلال المنصة الرقمية الديوان الوطني للفلاحة الصحراوية ODAS و الذي سخر لهذه العملية محفظة ثالثة تقدر ب200الف هكتار عبر عدة ولايات بالجنوب.

و خلال المحطة الثالثة من الزيارة، قام السيد الوزير ، بمعية والي الولاية والسلطات المحلية ، بمعاينة مشروع استثماري يتمثل في إنجاز غابة استجمام بجبل فراح ببلدية القلعة، مع تقديم عرض حول مخطط الوقاية ومكافحة حرائق الغابات لسنة 2023.

كما صرح السيد الوزير أنه بداية شهر ماي سيتم تنصيب اللجنة الوطنية الوزارية المتعددة القطاعات لمكافحة حرائق الغابات لسنة 2023، و للتذكير فانه تم تسخير كل الإمكانيات البشرية و المادية لحماية الغابات من الحرائق.

خلال هذه الزيارة وقف السيد الوزير على تجهيزات الرتل المتنقل لأعوان الغابات و أعوان الحماية المدنية كما يشارك أعوان مجمع الهندسة الريفية بعتاد جد هام في عمليات التشجير و فتح المسالك الغابية.

 

وفي المحطة الأخيرة قام السيد الوزير، رفقة السيد والى الولاية، بزيارة ملبنة الإخوة بن عولة بمازونة حيث اكد السيد الوزير على ضرورة الحفاظ على إنتاج الحليب المبستر و المدعم المقنن لفائدة سكان المنطقة .