السيد الوزير يقوم بزيارة عمل وتفقد لولاية البليدة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الخميس 02 فبراير 2022، بزيارة ولاية البليدة برفقة السيد وزير التجارة وترقية الصادرات و بمعية السيد والي الولاية و السلطات المحلية.

إستهل السيد الوزير زيارته، لولاية البليدة، بحضور اختتام فعاليات الصالون الوطني للحمضيات في طبعته الأولى تحت شعار “مساهمة الحمضيات في التنمية الإقتصادية وترقية الصادرات” بحضيرة المركب الرياضي مصطفي تشاكر

إستمع السيد الوزير، لبعض إنشغالات المنتجين والمهنيين المتدخلين في هذه الشعبة ، أبدى السيد الوزير إعجابه بهذه التظاهرة و ثمن المجهودات المبذولة لترقية شعبة الحمضيات كما دعا إلى مضاعفة هذا النوع من التظاهرات للتعريف بالمنتوج الوطني.

و في المحطة الثانية من الزيارة، قام السيد الوزير بزيارة، شركة “فيترو بلان” هي مشتلة متخصصة في إنتاج حامل الطعوم والأشجار المثمرة وهي نتيجة شراكة جزائرية إيطالية.

تعرف السيد الوزير على فروع وأقسام هذه الشركة الرائدة في إنتاج الحمضيات والأشجار المثمرة.

و في هذا الصدد عرفت شعبة الحمضيات خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية من حيث المساحة المغروسة و كذلك النوعية و المردودية في الهكتار حيث إرتفعت المساحة المخصصة لهذه الزراعة خلال السنة الحالية، ومن ناحية الإنتاج، تشير الإحصائيات إلى تسجيل نتائج جيدة في سنة 2022، وذلك راجع أساسا إلى دخول الغراسات الجديدة تدريجيا في الإنتاج وأيضا إلى التحسن في المردودية بفضل تحكم أفضل في تقنيات الزراعة.

ذكر السيد الوزير، بأن الإستراتجية المعتمدة من طرف قطاع الفلاحة والتنمية الريفية ، المنبثقة من التزامات السيد رئيس الجمهورية الرامية إلى عصرنة الفلاحة من أجل ضمان الأمن الغذائي وتلبية الإحتياجات الوطنية وتقليص الواردات، ترتكز على الرفع من الإنتاج في مختلف الشعب، وذلك عبر توسيع المساحات المسقية وتشجيع الإستثمار المهيكل، إضافة إلى تعميم الرقمنة لتسهيل الإجراءات الإدارية و الحصول على بيانات حقيقية تساعدنا على إلقاء نظرة إستشرافية تهدف إلى تثمين مختلف البرامج.

تجدر الاشارة ان الوزارة تعمل حاليا على توسيع المساحات المسقية بالأنظمة المقتصدة للمياه بالنسبة للكثير من الشعب وبخاصة الأشجار المثمرة منها الحمضيات.