الاحتفال باليوم العالمي للمناطق الرطبة – 2023

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بمناسبة اليوم العالمي للمناطق الرطبة، الذي يتم الاحتفال به في 2 فبراير من كل عام ؛ تنظم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، (المديرية العامة للغابات)، احتفالات رسمية بهذا اليوم، 2 فبراير 2023، عبر التراب الوطني، كما سيتم تنظيم تظاهرات بهذه المناسبة على مستوى المنطقة الرطبة المصنفة رمسار”بحيرة الرغاية” (ولاية الجزائر) .

سيتم الاحتفال بهذا اليوم أيضًا من طرف محافظات الغابات ،الحظائر الوطنية ، مراكز الصيد ومحميات الصيد عبر كافة التراب الوطني بالتعاون مع الشركاء المحليين بالإضافة إلى الجمعيات والمجتمع المدني.

”حان الوقت لاستعادة المناطق الرطبة” هو الشعار الذي اختارته أمانة اتفاقية رامسار لهذا العام حيث يؤكد هذا الموضوع على الضرورة الملحة لإعطاء الأولوية لاستعادة المناطق الرطبة من خلال تشجيع الجهات الفاعلة في المجتمع على وضع إجراءات تهدف إلى إحياء واستعادة المناطق الرطبة المتدهورة ووقف اختفائها.

يمكن أن تتكون المناطق الرطبة التي تُعرف بأنها أجسام مائية من المياه المالحة أو المياه العذبة ، الداخلية أو الساحلية، الطبيعية أو الإصطناعية، المؤقتة أو الدائمة (الأنهار، البحيرات، البرك، السهول الفيضية، المستنقعات، مصبات الأنهار، السهول الطينية، المستنقعات المالحة، المانغروف والبحيرات والشعاب المرجانية والشعاب الصدفية وبرك الأسماك وحقول الأرز والخزانات والمسطحات الملحية).

تعتبر المناطق الرطبة من النظم البيئية الرئيسية وبيئات معيشية لا جدال فيها ، فهي تساعد في تنظيم تدفق الأنهار عن طريق التخفيف من حدة الفيضانات والوقاية من الفيضانات، تساعد قدرتها على تخزين كميات كبيرة من المياه وإطلاقها تدريجيًا في الحفاظ على إمدادات المياه الجوفية والسطحية.

علاوة على ذلك، أدت التنمية غير المستدامة والنمو السكاني والتوسع الحضري والاستهلاك إلى تدمير المناطق الرطبة، مما أدى إلى ضغوط غير مستدامة على إمدادات المياه العذبة بالإضافة إلى تغير المناخ الذي أدى إلى تفاقم أزمة المناطق الرطبة والمياه.

في هذا السياق، تواصل اتفاقية رامسار زيادة جهودها في مجال التوعية من خلال اقتراح موضوع موحد مرتبط بالشؤون الدولية الجارية كل عام والذي يتجه بشكل أساسي نحو القضايا المتعلقة بالتأثيرات المختلفة التي تعاني منها المناطق الرطبة في جميع أنحاء العالم.احتفالاً بهذا اليوم، سيسلط الضوء على جهود القطاع ومختلف الشركاء في الحفاظ على المناطق الرطبة ، من خلال الأنشطة المخطط لها على المستوى الوطني للاحتفال بهذا الحدث.