السيد الوزير يترأس لقاءا وطنيا بخصوص المزارع النموذجية

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوم الإثنين 26 ديسمبر 2022، بمقر الوزارة، لقاءا وطنيا بخصوص المزارع النموذجية، وهذا بحضور إطارات من الوزارة وممثلي مختلف المؤسسات و الدواوين التابعة للقطاع، اللقاء كان فرصة لعرض الإستراتيجية المسطرة لحماية المزارع النموذجية عبر الإطار القانوني والتنظيمي.

حيث إستهل الإجتماع بعرض شامل حول وضعية المزارع النموذجية من خلال واقع تسييرها.

اللقاء كان فرصة لاستعراض النتائج الميدانية المحققة في المزارع النموذجية وكذا دعوة مدراء المزارع النمودجية لبذل مجهودات إضافية لمرافقة الدينامكية الحقيقية التي يعرفها القطاع.

كما ذكر السيد الوزير بالدور الأساسي للمزارع النموذجية في المساهمة في الإنتاج الوطني لا سيما فيما يتعلق بإنتاج المواد الإستراتيجية و الواسعة الإستهلاك منها الحبوب و البطاطا و النباتات الزيتية وتكثيف البذور وانتاج الحليب والأشجار المثمرة المقاومة.

خلال هذا اللقاء أسدى السيد الوزير تعليمات بتشديد المراقبة والمتابعة لحسن تسيير المزارع النموذجية من طرف المجمعات التابعة للقطاع والمحافظة على طابعها الإنتاجي.

وفي هذا الشأن دعا السيد الوزير إلى التحضير الجيد لملفات كل المزارع النموذجية من أجل رفع كل العقبات التي تواجه تسييرها ، والتحضير في أقرب الأجال لمخطط عمل من أجل إعادة بعث النشاط الفلاحي في هذه المزارع من خلال إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون بين مختلف المجمعات العمومية التابعة للقطاع وذلك لغرض الإستغلال الأمثل لكل الإمكانيات المتاحة. كما سيتم في هذا الإطار تفعيل نظام الثلاثية فيما يخص ضبط وتطوير شعبتي اللحوم الحمراء والبيضاء بين المزارع النموذجية.

في الختام، أكد السيد الوزير بأن القطاع الفلاحي يحتل مكانة مميزة على صعيد الأولويات الوطنية باعتباره محركا للنمو الإقتصادي والتطور الإجتماعي لما له من دور في تنويع الإقتصاد الوطني.