الوزارة تحتفل باليوم العالمي للمرأة الريفية في طبعته السابعة والعشرين تحت شعار “ماضٍ حافل ومستقبل واعد”

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

نظمت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اليوم السبت 15 أكتوبر 2022 بولاية المدية، إحتفال بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية في طبعته السابعة والعشرين تحت شعار “ماضٍ حافل ومستقبل واعد”.

أستهل اليوم العالمي للمرأة الريفية، بزيارة المعرض المقام بالمعهد التكنولوجي المتخصص للتكوين في الزراعات المتعددة، الخاص بالنساء الريفيات اللواتي عرضن عينات من أعمالهن، كما تم الإستماع لإنشغالاتهن المطروحة.

وفي هذا السياق، تم حثهن على ضرورة وأهمية إنخراط المرأة الريفية في التعاونيات الفلاحية، المخولة أساسا بتقديم الخدمات والمعلومات والمساهمة في بعث المسارات التنموية عبر القيام والتزويد بمختلف الملتزمات الفلاحية.

شدد القائمون على القطاع بالمكانة المهمة التي تحتلها المرأة الريفية في المجتمع ومساهمتها في تفعيل عجلة النمو الاقتصادي والترقية الإجتماعية ولذلك فإن السلطات العليا في البلاد تولي لها أهمية بالغة من خلال التعليمات السامية للسيد رئيس الجمهورية الرامية إلى التكفل بقضاياها تكريسا لمبدأ مرافقتها في التنمية المستدامة، لاسيما في مجال التنمية الفلاحية والريفية.

كما أن وزارة الفلاحة تسعى دوما إلى إدماج المرأة في شتى البرامج والمشاريع التنموية التابعة للقطاع، وتمكينها من آليات الدعم والتحفيز لخلق فرص العمل وتطوير نشاطاتها الرائدة من خلال تشجيع الشراكة بين الدائرات الوزارية ذات صلة بالموضوع، بالإضافة إلى إنجاز المشاريع الفلاحية الصغيرة ومرافقتها من خلال برامج مختلفة للتكوين والإرشاد الذي باشرها القطاع.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الفلاحات الحائزات على البطاقة المهنية والمسجلة لدى الغرفة الوطنية للفلاحة قد فاق حاليا 60 ألف امرأة فلاحة.

وبهذه المناسبة كذلك، تم تكريم مجموعة من السيدات اللواتي ينشطن في شتى المجالات عرفانا بالمجهوادت التي تبذلها من أجل ترقية المرأة الريفية.