لقاء تنسيقي وتشاوري بين كل من السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، والسيد أحمد زغدار، وزير الصناعة، والسيد كريم حسني، وزير الموارد المائية والأمن المائي

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية التي أسداها خلال اجتماع الوزراء المنعقد بتاريخ 28 أوت 2022، والمتعلقة بتحسين مردودية إنتاج الحبوب من خلال توسيع المساحات المسقية والسقي التكميلي و رفع قدرات التخزين الاستراتيجي لهذه المادة، تم اليوم الخميس 01 سبتمبر 2022 ، عقد لقاء تنسيقي وتشاوري بين كل من السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، والسيد أحمد زغدار، وزير الصناعة، والسيد كريم حسني، وزير الموارد المائية والأمن المائي، يهدف إلى توسيع المساحات الزراعية المسقية ورفع طاقات تخزين الحبوب.

وخلال الكلمة التي ألقاها، خلال هذا الاجتماع، أكد السيد هني أن هذا اللقاء يعد فرصة لتدارس كافة الإمكانيات المتاحة ذات البعد العملي والتطبيقي وكذا الحلول الملائمة لتوفير مياه الري وتوسيع المساحات المسقية.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد الوزير بأن المساحة المسقية عرفت تطورا هاما  من المساحة المسقية الكلية.%حيث وصلت إلى مليون و 470 الف هكتار منها 939.200 هكتار مزودة بأنظمة السقي المقتصدة للمياه 939.200 هكتار، أي بنسبة 64

وأضاف السيد وزير الفلاحة أن قطاع الفلاحة والتنمية الريفية سطر برنامجا خاصا بتوسيع المساحات المسقية إلى آفاق 2030 مع إمكانية بلوغ مساحة تقدر ب 2,5 مليون هكتار موجهة أساسا إلى المحاصيل الإستراتيجية (حبوب وبقول جافة).

وأشار أيضا إلى اعتماد الوزارة في إطار برنامج الحكومة، محورين أساسين. يتعلق الأول بتوسيع المساحة المسقية عبر المحافظة وتثمين القدرات الموجودة مع تطوير محيطات جديدة وتزويدها بتقنيات عصرية للسقي والاستغلال، والثاني يتعلق بتأمين الإنتاج الوطني من الحبوب عن طريق اللجوء إلى السقي التكميلي أو الشامل في مناطق الجنوب.

وفي هذا السياق أشار السيد الوزير أنه بالإضافة إلى بذل المزيد من الجهود فيما يخص تسليم رخص حفر الآبار لا بد أيضا من تكثيف الاستثمار في تصنيع معدات الري و تسهيل تقديم الإعتمادات لمخابر مراقبة الخصائص التقنية لعتاد السقي.

وفيما يتعلق بتوسيع طاقات تخزين الحبوب، وتنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية القاضية بتوسيع طاقات تخزين الحبوب لما يمثله هذا الجانب من أهمية في تعزيز قدرات التخزين ودورها المباشر في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد، قال السيد الوزير أنه سيتم إنجاز برنامج خاص يشمل انجاز صومعات ذات قدرات كبرى، وصومعات متوسطة على مستوى نقاط تجميع الحبوب وأخرى على مستوى مزارع الحبوب توجه خصيصا للتخزين الأولي قبل عملية الدفع لدى تعاونيات الحبوب.

وتم خلال هذا اللقاء، المنعقد بمقر وزارة الصناعة بحضور إطارات القطاعات الثلاث ومسؤولي المؤسسات الاقتصادية المعنية على غرار مجمع الصناعات الميكانكية ومجمع الحديد والصلب، تنصيب فوج عمل مشترك للتنسيق والعمل على:

– دراسة وانجاز الصوامع المعدنية وملحقاتها المخصصة لتخزين الحبوب (القمح الصلب واللين والشعير).

– إنتاج الأنابيب الهيدروليكية الموجهة إلى أنظمة الري بالرش والصوبات الزراعية.

– إنتاج المعدات الفلاحية.

– إنتاج المضخات والصمامات وملحقات الأنابيب وغيرها من أدوات ذات الصلة.