السيد الوزير يقوم بزيارة عمل و تفقد لولاية تندوف

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

إستهل السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، زيارته لولاية تندوف يوم الثلاثاء 28 جوان 2022، رفقة وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، والسيد والي الولاية والسلطات المحلية، بزيارة بلدية أم العسل قرية حاسي منير.

 اطلع السيد الوزير، على واقع قطاع الفلاحة بالولاية و البرامج الإستثمارية المخصصة لدعم القطاع، حيث استعرض السيد مدير المصالح الفلاحية البرامج الإستثمارية المخصصة لدعم القطاع و تطوير الشعب الفلاحية.

كما إستمع السيد الوزير، إلى السيد محافظ الغابات لذات الولاية، حيث تم عرض مؤشرات التنمية لقطاع الغابات و تنمية المناطق الحدودية وخلال استماعه للعرض، شجع السيد الوزير على غراسة شجرة الأرقان، كما ذكر السيد الوزير أنه سيتم قريبا إنشاء مركز لتطوير شجرة الأرقان بتندوف، كما تم تخصيص غلاف مالي من أجل إنشاء و إعادة تأهيل مشاتل تحت إشراف السيد محافظ الغابات بالولاية.

و في نفس السياق، تم الإمضاء على إتفاقية تعاون بين محافظة الغابات و مديرية السياحة و الصناعات التقليدية من أجل تكوين المرأة الريفية في هذا المجال تحت إشراف السيد الوزير.

كما أشرف السيد الوزير، على إفتتاح المهرجان الوطني للناقة الحلوب “بطبعته الأولى”، تحت شعار ”الإبل موروث ثقافي وتاريخي وقيمة مضافة للاقتصاد الوطني” بحضور مربين وجمعيات تنشط في مجال تربية الإبل وممثلي هيئات قطاع الفلاحة، استمع السيد الوزير لانشغالات موالين و مربي المنطقة.

وقد أكد السيد الوزير أن هذا الحدث يكتسي أهمية بالغة على اعتبار أن ولاية تندوف تعتبر رائدة في تربية شعبة الإبل، مشيرا إلى أن وزارة ستعمل على استحداث الآليات التي من شأنها تحقيق صناعة تحويلية لهذه المادة الغذائية وتوزيعها عبر كافة مناطق الوطن.

 كما إستمع السيد الوزير، الانشغالات المربيين و الموالين، أين أعطى السيد الوزير توجيهات وتعليمات للسلطات المحلية من أجل مرافقة و متابعة إنشغالات المربين و الموالين ورفع العراقيل و توفير كل التسهيلات اللازمة.

و على هامش هذا الإفتتاح قام السادة الوزراء، و السلطات المحلية بزيارة معرض “المرأة الريفية و الأسرة المنتجة” ضم مختلف المنتجات المحلية الخاصة بالمنطقة.

 و في المحطة الثانية من الزيارة قام السيد الوزير، بمعية السيدة كريكو كوثر، وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، و السيد والي الولاية، والسلطات المحلية إلى مستثمرة زعاف المتخصصة في الإنتاج النباتي “نموذج لزراعة و تطوير شجرة الارقان” بواد مهية.

 كما أشرف السيد الوزير، بمعية السيدة كريكو كوثر، وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، والسيد والي الولاية، والسلطات المحلية على إعطاء إشارة إنطلاق عملية ربط محيطات فلاحية بالكهرباء الفلاحية بواد مهية.

أشرف أيضا، على إعطاء إشارة إنطلاق عملية حفر الآبار الإرتوازية بواد مهية.

كما قام السيد الوزير، بمعية السيدة كريكو كوثر، وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، والسيد والي الولاية، والسلطات المحلية، بمعاينة إنجاز مخازن المتوسطية للتبريد بسعة 5000م مكعب، لتثمين وحفظ المنتوج الفلاحي.

 أما المحطة الأخيرة لزيارة السادة الوزراء، والسيد والي الولاية، تم الإشراف على إنطلاق الدورة التكوينية لفائدة المرصد الوطني للمجتمع المدني تحت شعار “المجتمع المدني…. مرافقة وتكوين” بالتنسيق مع وزارة التضامن والأسرة وقضايا المرأة.