السيد الوزير يقوم بزيارة عمل و تفقد لولاية أدرار

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة و التنمية الريفية ، يومي الخميس و الجمعة الموافقة ل 12 و 13 ماي 2022 بزيارة عمل و تفقد لولاية أدرار، بمعية السيدة كريكو كوثر، وزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة، ورفقة السلطات المحلية على رأسها والي الولاية.

حيث تم خلال هذه الزيارة الميدانية معاينة و تفقد عدة مستثمرات و مشاريع فلاحية ، وفي المحطة الأولى قام بزيارة منطقة النشاطات 20 اوت 1955، لذوي الإحتياجات الخاصة لحاملي الشهادات في تخصص الفلاحة و الزراعة الأحيومائية، حيث شدد الى ضرورة استغلال كل القدرات الوطنية الموجودة خاصة فيما يخص العقار الفلاحي لتحقيق الأهداف المسطرة من طرف الحكومة المتعلقة بالإنتاج من أجل تلبية الاحتياجات الوطنية، لاسيما الحبوب.

وفي هذا الإطار، أكد السيد الوزير، الذي كان على الاولوية التي تحضى بها شعبة الحبوب والبقول الجافة، داعيا المسؤولين القائمين على القطاع بولاية أدرار إلى ضرورة الوصول إلى 60 الف هكتار من المساحة المخصصة لإنتاج الحبوب في الموسم المقبل، نظرا للتحديات المستجدة على المستوى الدولي.

و في المحطة الثانية قام بزيارة معرض الصناعات التقليدية و الحرفية للمستفيدات من برنامج الاسرة المنتجة و المرأة الماكثة بالبيت، وخلال زيارته لأجنحة المعرض المقيم بمنطقة النشاطات 20 اوت 1955 لذوي الاحتياجات الخاصة بحاملي الشهادات في تخصيص الفلاحة والزراعة الحيوانية، قدم السيد الوزير توجيهات لاطارات مختلف المصالح المحلية التابعة للقطاع، لبذل المزيد من الجهد وتسخير جميع الوسائل لانجاح عملية الحصاد والدرس، والسهر على تجميع كل انتاج الحبوب من أجل تعزيز المخزون الوطني وتقليص لجوء البلاد إلى السوق الدولية التي تشاهد تقلبات واضطرابات غير مسبوقة.

وفي هذا الاطار ذكر السيد الوزير بالقرار الهام الذي اتخذه رئيس الجمهورية الخاص برفع أسعار شراء الحبوب لتشجيع المنتجين الوطنيين، معتبرا الامن الغذائي بالقضية الوطنية التي تعني وتهم الجميع.

وأضاف في هذا الصدد ان وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اتخذت إجراءات استباقية لتنظيم وتامين عملية حصاد وتجميع محصول الحبوب بتشكيل لجان محلية وضعت تحت سلطة الولاة تتكون من ممثلي كل الفاعلين في الشعبة، تعمل على مرافقة المنتجين لتسليم منتوجهم لمخازن تعاونيات الحبوب والبقول الجافة.

وأما في المحطة الثالثة قام بتوجه نحو بلدية أسبع لإعطاء إشارة إنطلاق عملية الحصاد و الدرس للموسم 2021/2022، بحضور وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو ووالي الولاية والمصالح المحلية.

وبهذه المناسبة، داعا إلى ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل رفع الإنتاج الوطني وكسب رهان الامن الغذائي الذي أصبح مصير أمة.

وفي هذا السياق، نوه بالمجهودات المبذولة من طرف الدولة لتأمين المخزون الاستراتيجي من الحبوب في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها العالم حاليا، حيث تم تموين السوق الوطنية بصفة منتظمة في الوقت الذي التهبت أسعار الحبوب في السوق الدولية و قل العرض.

كما أشرف السادة الوزراء على تسليم مقررات الاستفادة من قرض التحدي الخاص بالاستثمار الفلاحي لفائدة مجموعة من المستثمرين، إضافة إلى اعتمادات خاصة بتعاونيات فلاحية.

ثمن السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، خلال زيارته لمذبح اللحوم الحمراء ببلدية اسبع كل المجهودات المبذولة من طرف المتعاملين الذين مونوا السوق الوطنية باللحوم الحمراء خلال شهر رمضان المنصرم، انطلاقا من ولايات جنوب البلاد.

وصرح السيد الوزير ، رفقة السيدة الوزيرة ووالي الولاية، ان عملية نقل اللحوم الحمراء إلى شمال البلاد، تحت مراقبة المصالح البيطرية، تكللت بالنجاح وأثبت على وجود قدرات لدى المتعاملين المحليين لإنتاج وتموين السوق انطلاقا من الإنتاج الوطني والمساهمة في التقليص من استيراد هذه المواد من الخارج.

كما حث متعاملي ولايات الجنوب على ابرام عقود شراكة مع الجزائرية للحوم الحمراء لضمان تسويق منتوجاتهم من اللحوم بصفة منتظمة مع مراعاة المعايير الصحية اللازمة.

وحسب الاحصائيات المقدمة في عين المكان تم نقل ازيد من 733 طن من اللحوم الحمراء (الغنم والبقر) إلى ولايات الشمالية خلال شهر رمضان لسنة 2022.

شدد السيد هني، خلال زيارته لولاية ادرار، على ضرورة الإسراع في وتيرة انجاز المشاريع الاستثمارية خاصة تلك المسجلة في إطار ديوان تطوير الزراعات الصناعية بالاراضي الصحراوية ODAS، من أجل الدخول في الإنتاج في أقرب الاجال وتحقيق الأهداف المسطرة فيما يخص الإنتاج لاسيما الحبوب.

وخلال استماعه لعرض قدمه المدير العام للديوان حول المحيطات الممنوحة في ولاية ادرار، والتقييم الميداني لوتيرة انجاز المشاريع، الح السيد الوزير على إلزامية إحترام التعهدات والالتزامات من طرف المستثمرين الذين استفادوا من أولية عقارية.

وتجدر الاشارة الى انه تم منح محيطات فلاحية مهيئة ذات مساحة اجمالية تقدر ب27.734 هكتار لفائدة 45 مستفيد، لكن لم ينطلق الا متعاملا واحدا في الميدان.

وفي هذا الإطار، اعطى السيد الوزير تعليمات للتطبيق الصارم للقانون بالنسبة للذين لم يحترموا التزاماتهم رغم توفرهم على الامكانيات الضرورية واستفادتهم من رخص حفر الآبار وغيرها، داعيا إلى ضرورة الشروع في الإنتاج ابتداء من الموسم القادم لربح الوقت والمساهمة الفعلية في رفع الإنتاج لاسيما في المحاصيل الإستراتيجية.

ومن جهة اخرى، اصر السيد الوزير على ضرورة إعطاء فرص للشباب للاستفادة من العقار الفلاحي لانجاز مشاريعهم والمساهمة في خلق الثروة وتقليص البطالة.

و في اليوم الثاني من زيارته التفقدية لولاية أدرار يوم الجمعة 13 ماي 2022، بمعية السيدة كريكو كوثر ، وزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة، ووالي ولاية ادرار، على إعطاء إشارة انطلاق عملية ربط محيطات فلاحية بالكهرباء الفلاحية بدائرة زاوية كنتة.

وردا على انشغالات الفلاحين المتعلقة بربط مستثمراتهم بالطاقة الكهربائية أكد السيد هني ان تجسيد هذا البرنامج يعتبر من بين اولويات القطاع، منوها في ذات السياق بالامكانيات المعتبرة التي تخصصها الدولة لهذا الملف نظرا للدور الذي تلعبه الطاقة في تكثيف وتطوير الانتاج، خاصة في ما يتعلق بالمحاصيل الاستراتجية.

وفي نفس الدائرة، تفقد السيد الوزير نقطة تجميع الحبوب تابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة، وعاين الوسائل المسخرة لانجاح عملية حصاد تجميع المحصول، حيث أصر على ضرورة وأهمية تجميع كل المحصول لتعزيز المخزون الوطني.

وكانت المحطة الأخيرة لزيارة السادة الوزراء، فتح قاعة نشاطات لفائدة النساء الماكثات في البيت.