السيد الوزير يترأس إجتماع تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لعام 2022

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة و التنمية الريفية، اليوم الثلاثاء 10ماي 2022 بمقر الوزارة، اجتماع تنصيب اللجنة الوطنية لحماية الغابات لعام 2022، للتحضير لحملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، بحضور أعضاء اللجنة المؤلفة من 13 وزارة و 11 مؤسسة وطنية لها علاقة بحماية الغابات و إطارات من القطاع.

تتمثل مهام هذه اللجنة في اعتماد و تحديث خطة للمكافحة الوقائية ضد حرائق الغابات و الطفيليات و الأمراض التي تصيب الفضاءات الغابية و تنسيق العمل بين الهيئات و المؤسسات المعنية بإضافة إلى وضع برنامج اللجان الولائية المكلفة بحماية الغابات و كذا القيام في نهاية كل حملة بدراسة و استغلال التقييم النهائي على أساس التقارير التي تحال إليها من قبل اللجان المحلية.

وأكد السيد الوزير عن أهمية تنسيق الجهود ووضع مخططات مشتركة وإيجاد الطرق الملائمة للحد من ظاهرة حرائق الغابات مع الأخذ بعين الاعتبار التجارب السابقة في هذا المجال.

وذكر في هذا السياق بالإضرار الناجمة من الحرائق التي مست عدة مناطق من الوطن خلال الصائفة الماضية، حيث تم تسجيل خسائر بشرية ومادية وأدت إلى إتلاف ما يزيد عن 100 ألف هكتار على مستوى 21 ولاية. وتم اتخاذ اجراءات فورية للتكفل بضحايا هذه المأساة وتمكين الفلاحين والمربين المتضررين من مزاولة نشاطاتهم.

وفي هذا الإطار تم تعويض 1200 مربي الماشية على مستوى عشر ولايات أي ما يزيد عن 6 آلاف رأس من الماشية وتعويض مربي الدواجن بالمدخلات البيولوجية ومعدات التربية وكدا مربي النحل بأكثر من 69 الف خلية نحل بالإضافة إلى مليون شجرة مثمرة وتوفير حوالي 20 مليون شجيرة غابية.

وأشار السيد الوزير أن قطاع الغابات قام باقتناء وسائل إضافية للوقاية والتدخل، حيث تحصلت إدارة الغابات في أواخر 2021 على 15 شاحنة صهاريج للتزويد بالمياه و80 شاحنة مخصصة لمكافحة الحرائق حيث ارتفع عددها إلى 240 شاحنة إضافة إلى تدعيم الرتل المتنقل.

وألح السيد الوزير على أهمية تجسيد المخطط ألاستعجالي الذي تم إعداده من طرف اللجنة ميدانيا وإشراك كافة الفاعلين خاصة سكان المناطق المحاذية للغابات والمجتمع المدني، وتكثيف عمليات المراقبة والتحسيس في أوساط الفلاحين وسكان الأرياف.