التوقيع على اتفاقية إطار بين الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي CNMA والوكالة الوطنية لدعم وترقية المقاولاتية ANADE

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أشرف يوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021 ، كل من السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، و السيد نسيم ضيفات، الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة، على مراسم الإمضاء على اتفاقية إطار بين الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي CNMA والوكالة الوطنية لدعم وترقية المقاولاتية ANADE، بحضور إطارات القطاعين، لدعم المؤسسات المصغرة ومرافقتها في مجال التأمين وتغطية المخاطر والمسؤوليات الملازمة لأنشطتها.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي جرت مراسم الإمضاء عليها بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، إلى ضمان مرافقة الشباب حاملي المشاريع الذين يلبون الاحتياجات المحددة من قبل الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي خلال مسار إنشاء وتنمية مؤسساتهم المصغرة، وإعلامهم بفرص المرافقة التي يقدمها الصندوق من حيث التأمين وإدارة المخاطر والوقاية.
و تشمل الاتفاقية أيضا تغطية جميع المخاطر لأنشطة المؤسسات المصغرة بأسعار تنافسية و حسب احتياجاتها و منح تسهيلات لدفع الاشتراكات وفق جدول متفق عليه وكذا توجيه الشباب أصحاب المشاريع لاتخاذ القرارات المناسبة في اختيار وإنشاء مشاريع الاستثمار الزراعي، بالإضافة إلى الشروع في تنفيذ وتطوير هذه المشاريع في المناطق المعنية ، بمساعدة الهياكل والإدارات المحلية التابعة لقطاع الفلاحة والتنمية الريفية .


كما تتضمن هذه الاتفاقية أيضا مساعدة ودعم و إرشاد الشباب المقاول في تحديد وإدارة المخاطر التي تهدد استثماراته بدعم من المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين من الصندوق الوطني للتعاون.

وبهذه المناسبة، ثمن السادة الوزراء الحركية التي يشهدها القطاعين من حيث توفير آليات دعم والمرافقة للشباب حاملي المشاريع مع الإلحاح على الإسراع في تجسيد الاتفاقيات المبرمة في هذا المجال ميدانيا.
وفي هذا السياق ناقش السادة الوزراء مشروع جهاز دعم ومرافقة الشباب لإنشاء مؤسسات صغيرة في مجالات ذات صلة بنشاط مجمع اللوجستيك AGROLOG مثل تربية الأبقار المنتجة للحليب واللحوم و تثمين وتسويق المنتجات الفلاحية.
اضافة الى الاستفادة من الخبرة في هذا المجال، يهدف هذا المشروع أيضا إلى ضمان مرافقة لوجستية وتقنية لحاملي المشاريع بتسخير المنشآت التابعة للمجمع (مزارع نموذجية، مذابح…الخ).