اجتماع اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج إعادة تأهيل و تجديد الفضاءات الغابية التي مستها الحرائق

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تم اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021 بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية عقد أول اجتماع للجنة الوطنية المشرفة على تنفيذ البرنامج الوطني لإعادة تأهيل و تجديد الفضاءات الغابية المتضررة من الحرائق، ترأسه كل من الأمين العام والمفتش العام للوزارة، بحضور أعضاء اللجنة من ممثلي القطاعات المعنية و ممثلي المجتمع المدني وإطارات قطاع الغابات.

خلال هذا اللقاء الأول من نوعه بعد تنصيب اللجنة مؤخرا من طرف السيد عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، تم مناقشة الاقتراحات التي قدمها كل الفاعلين وذلك من أجل وضع مخطط عمل عملياتي خاص بإطلاق الحملة الوطنية للتشجير يوم 25 اكتو بر 2021 ، التي ستمتد الى غاية 21 مارس من السنة المقبلة.

وأكد المفتش العام للوزارة على الطابع الهام والاستثنائي الذي يكتسيه البرنامج الوطني لإعادة تأهيل و تجديد الفضاءات الغابية المتضررة بالنظر إلى الحرائق التي عرفتها البلاد في شهر أوت الماضي، مما يستدعي تنسيق وتنظيم محكم بين كل الفاعلين.

ومن اجل إنجاح عملية الغرس تم الشروع في إمضاء اتفاقيات بين محافظات الغابات على مستوى ولايات الوطن والجمعيات والهيئات والمؤسسات الراغبة في الانخراط في هذا العمل التشاركي من أجل ضمان رعاية دائمة للشجيرات التي تم غرسها (المتابعة، والسقي والحماية..). كما سيتم تنظيم لقاءات تحسيسية وأبواب مفتوحة لتوعية المواطنين حول مواضيع مختلفة لها صلة بالحفاظ على الغطاء النباتي والنظم الايكولوجية الغابية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية المشرفة على تنفيذ البرنامج الوطني لإعادة تأهيل و تجديد الفضاءات الغابية المتضررة من الحرائق التي يترأسها السيد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تتشكل من إطارات الإدارة المركزية و ممثلين عن وزارات الداخلية و الجماعات المحلية و تهيئة الإقليم ، و البيئة ، والموارد المائية ، و الأشغال العمومية بالإضافة إلى ممثلين عن بعض المجالس المهنية المشتركة للشعب الفلاحية و الجمعيات