الافتتاح الرسمي للمخبر البيطري الجهوي لولاية بشار”LVR Béchar”

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

تم اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الافتتاح الرسمي للمخبر البيطري الجهوي لولاية بشار “LVR Béchar” ، بحضور السلطات المحلية.

وتأتي هذه المنشأة الصحية الهامة لتعزيز شبكة المخابر البيطرية الرسمية ، حيث أنها تغطي عدد من المناطق المحددة مسبقًا من قبل السلطة البيطرية الوطنية، فيما تتركز مهمتها الرئيسية في تشخيص الأمراض الحيوانية والأمراض ذات المصدر الحيواني بالإضافة إلى مراقبة جودة وسلامة المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيواني الموجهة للاستهلاك البشري وأعلاف الماشية، ناهيك عن التحسيس والتوعية والتكوين والإرشاد لفائدة مربي الماشية والمستهلكين بخصوص مسائل الصحة الحيوانية والصحة العمومية البيطرية.

و يسهر فريق من الكفاءات يشمل الأطباء البيطريين وعلماء الأحياء( البيولوجيين) والمهندسين الزراعيين على تأطير المخبر و الإشراف على عمله وذلك على معدات عالية التقنية.

كما يعد إنشاء هذا المخبر مكسبا حقيقيا تتعزز به السياسة الوطنية للصحة الحيوانية والصحة العمومية البيطرية، و هيكلا هاما من شأنه المساهمة في رفع الإنتاجية الفلاحية، وتحسين صحة الحيوان وتطوير الأمن الصحي الغذائي في الولايات الجنوبية الشاسعة. و علاوة على ذلك تتيح هذه المنشأة عدد من الخدمات و المزايا لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين في معاملاتهم التجارية، لا سيما عمليات التصدير إلى البلدان الأفريقية.

و يتربع المخبر على مساحة تقدر بـــ 3890 م2 بما ، منها 900 م2 مشيدة ومجهزة بمكاتب وغرف للتحاليل ومرفق للحيوانات ومحرقة لتدمير النفايات المخبرية وغرفة للتبريد وغرف لاستقبال الضيوف ومولد كهربائي والعديد من المعدات المكتبية و العلمية الأخرى.