بيان صحفي حول التحضيرات لموسم الحرث و البذر الخاص بزراعة السلجم الزيتي لموسم 2021-2022

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

في إطار تنفيذ ورقة الطريق لقطاع الفلاحة والتنمية الريفية 2020-2024، لاسيما فيما يخص تنمية الزراعات الصناعية، سيتم إطلاق قافلة وطنية إرشادية خاصة بزراعة السلجم الزيتي يوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021.

و تندرج هذه القافلة في إطار التحضيرات لموسم الحرث و البذر الخاص بالسلجم الزيتي لموسم 2021-2022 و التي ستنطلق شهر نوفمبر القادم. و تهدف هذه القافلة الإرشادية إلى إعلام الفلاحين بخصوص الجهاز التحفيزي الجديد الذي وضعته وزارة الفلاحة و التنمية الريفية لتشجيع و ترقية الإنتاج الوطني من السلجم الزيتي و هذا بغية المساهمة في خفض الواردات من الزيوت.

بعد النتائج الواعدة و المشجعة التي تكللت بها أولى تجارب زراعة السلجم الزيتي في 2020، اتخذ وزير الفلاحة و التنمية الريفية، السيد عبد الحميد حمداني، بالتشاور مع المهنيين، جملة من الإجراءات لتحفيز و تشجيع الفلاحين للانخراط في البرنامج الجديد الرامي إلى تخصيص 40000 هكتار لمحصول السلجم الزيتي.

و يتضمن هذا الجهاز التحفيزي علاوات و منح للإنتاج، للتحويل و لتكثير البذور بالإضافة إلى توفير المدخلات على مستوى تعاونيات الحبوب و البقول الجافة. وفضلا عن ذلك، سيستفيد الفلاحون من مرافقة تقنية يشرف عليها المهندسون و التقنيون التابعون لمختلف المعاهد التقنية، تحت وصاية القطاع. كما سيستفيدون من الحصول على القرض الموسمي الميسر” الرفيق ” وتعتبر هذه القافلة الإرشادية، التي ستجري فعالياتها في شكل خمسة تجمعات جهوية، فرصة للإرشاد حول الممارسات الجيدة، و توضيح المزايا و التحديات المتعلقة بتنمية هذا المحصول الاستراتيجي، ناهيك عن كونها سانحة للاستماع للمهنيين.

وسيتم تنشيط هذه اللقاءات التي سينظمها المعهد الوطني للإرشاد الفلاحي من طرف مختلف الهياكل الإدارية المكلفة بتنمية الإنتاج الفلاحي على مستوى الوزارة، ومختصين و تقنيين من المعاهد التقنية و الدواوين التابعة للقطاع، وكذا ممثلي المهنيين ( الغرف الفلاحية) ، الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، بنك الفلاحة و التنمية الريفية، شركة تسويق المعدات و الآلات الفلاحية.

ستنظم هذه التجمعات في عين الدفلى و ميلة و قالمة و الوادي و ورقلة و هذا من الـــ 21 إلى غاية 26 سبتمبر 2021