السيد الأمين العام يترأس أشغال اللقاء حول زراعة السلجم الزيتي

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد صالح شواكي الأمين العام لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، يوم الخميس 24 جوان 2021، أشغال اللقاء حول زراعة السلجم الزيتي، الذي تم تنظيمه على مستوى المعهد التقني للزراعات الواسعة (ITGC) ، الكائن بشارع حسن بادي ، بالحراش ، الجزائر العاصمة.

والجدير بالذكر بأن التجربة الأولى لزراعة السلجم الزيتي خلال الموسم الفلاحي 2020-2021 ، تكللت بالنجاح و سجلت نتائج مشجعة ، حيث فاقت المردودية  كل التوقعات.

كما يستوجب الإشارة إلى أنه تم تسطير برنامج تنمية زراعة السلجم الزيتي في إطار تنفيذ خريطة الطريق لقطاع الفلاحة للفترة 2020-2024، مع تحديد هدف زراعة 3000 هكتار من هذا المحصول، من بينها 1000 هكتار موجهة لإنتاج البذور من أجل ضمان إحتياجات الحملة المقبلة.

و لقد تم إبرام اتفاقيات بين جميع الفلاحين الذين انخرطوا في البرنامج مع مجمع الصناعات التحويلية ” سيم أقرو” ( SIM AGRO) الذي تعهد باقتناء كل الإنتاج الموجه للتحويل  و استلامه على مستوى وحداته للتحويل.

وبلغ إجمالي إنتاج السلجم الزيتي المسجل إلى حد اليوم 13.935 قنطارًا، منها 11.397 قنطارًا من الحبوب الموجهة للتحويل و 2.538 قنطارًا  من البذور، يتم تخزينها على مستوى تعاونيات الحبوب والبقول  الجافة (CCLS).

مع الإشارة، إلى انه سيتم تقديم التقييم  الاولي لهذا الموسم و الافاق المستقبلية لتنمية هذه  الزراعة ،  كما سيتم  ايضا خلال هذا اللقاء عرض عينات من منتجات السلجم الزيتي المحول كزيت المائدة و عسل السلجم و مخلفات التحويل  التي تستعمل كأعلاف  للحيوانات.