انفلونزا الطيور بيان

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بعد نفوق 50.000 دجاجة منتجة للبيض بصفة مفاجئة في عين فكرون بولاية أم البواقي شرعت المصالح البيطرية في إتلاف 2000 دجاجة مصابة متبقية في المزرعة. و تم على اثر ذلك القيام بعملية تطهير واسعة شملت المزارع المحيطة بالمستثمرة وتم القضاء على البؤرة.

 كما تم اسداء تعليمة لمفتشيات البيطرية على المستوى الوطني لمواصلة البحث عن أعراض محتملة للمرض. بالإضافة إلى  ذلك تقوم المصالح البيطرية بعمليات المراقبة  على مستوى أماكن تربية الدواجن بهدف كشف حالات الإصابة بالفيروس، يضيف المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن  الوزارة تقوم  كل سنة ومع بداية موسم هجرة الطيور البرية من بلدان الشمال نحو الجنوب ،بوضع جهاز مراقبة فعال من أجل اكتشاف حالات الإصابة بفيروس انفلونزا الطيور بالتنسيق بين المصالح البيطرية و الغابية.

و خلال عمليات تعداد الطيور المهاجرة، يقوم عناصر حماية الغابات بعملية المراقبة  و في حال تسجيل نفوق يتم إرسال المعلومات للمصالح البيطرية الذين يقومون بدورهم بأخذ عينات و وبتحاليل مخبرية.

و يبقى نظام المراقبة هذا قائما إلى غاية مغادرة الطيور المهاجرة من بلدان الجنوب نحو الشمال. و أوضحت الوزارة أن هذا الفيروس، الذي اكتشف في أكثر من 15 دولة أوربية وافريقية، يخص الطيور و لا يعدي الإنسان.