السيد الوزير يترأس اجتماع مع ممثلي المربيين

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد عبد الحميد حمداني يوم الأحد 29 نوفمبر 2020، بمقر الوزارة، اجتماع مع ممثلي المربيين لدراسة الأوضاع التي يعاني منها نشاط تربية الأغنام من جراء نقص الإمطار وكذا التدابير المتخذة لإزالة الصعوبات التي يواجهها المربون خاصة ارتفاع أسعار الأعلاف.

وحضر هذا اللقاء ممثلي عن الفدرالية الوطنية لمربي المواشي و الجمعية الوطنية للمربين والمجلس الوطني المهني المشترك لشعبة اللحوم الحمراء بالإضافة إلى المسؤولين عن  الدواوين والإطارات المركزية.

وخلال هذا اللقاء، ذكر السيد الوزير بالإجراءات المتخذة من طرف القطاع للتخفيف من الصعوبات التي يواجهها الموالون والمربون في ظل نقص الأمطار والأزمة الصحية مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأعلاف و المضاربة فيها.

ومن بين هذه الإجراءات، أشار السيد الوزير إلى إصدار تعليمة موجهة إلى الولاة للسهر على تطبيق واحترام نظام تموين المربين بمادة النخالة المستخلصة من تحويل القمح المدعم، إضافة إلى بعث لجان تفتيش الى بعض الولايات للتحقيق في مسألة المضاربة في أسعار هذه المادة الموجهة خاصة للأبقار.

وفي هذا الإطار كشف السيد الوزير عن استحداث نظام جديد خاص بتموين المربين بمادة النخالة سواء كانوا بصفة فردية او مهيكلة (تعاونيات) وكذا صانعي أغذية الأنعام. كما سيتم بموجب هذا النظام توسيع مجال التموين بهذه المادة قطعان الغنم والماعز والإبل بعد أن كان موجه فقط للبقر.

كما أسدى السيد  حمداني تعليمات لتحويل 30 بالمائة من النخالة المنتجة من طرف المطاحن (الخاصة والعمومية) الى الديوان الوطني لتغذية الأنعام لتمكين هذا الأخير من صناعة الأعلاف المركزة مكونة من النخالة والذرة والشعير كمادة علفية بديلة بأسعار مدروسة، وهذا من أجل ضبط سوق الأعلاف.