السيد الوزير يترأس لقاءات وطنية مع المستثمرين بتسع ولايات جنوبية

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ترأس السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، أيام 1، و2 و 3 سبتمبر 2024 لقاءات وطنية  مع المستثمرين المستفيدين من أراضي فلاحية في إطار ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية ODAS، بحضور إطارات القطاع الفلاحي و ممثلين عن قطاعات المالية، و الري، و الطاقة والمناجم.

خصصت هذه اللقاءات التي جمعت مستثمرين من تسع ولايات جنوبية (تيميمون و أدرار و ورقلة، و إليزي، و تقرت، و جانت، و غرداية، و الأغواط، و المنيعة)، لتقييم مدى تجسيد المشاريع الاستثمارية التي استفاد أصحابها من الأوعية العقارية الممنوحة في إطار حق الامتياز عبر المنصة الرقمية لديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية ODAS منذ 2021، و كذا تحديد الأهداف المسطرة ضمن البرنامج الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية (الحبوب، النباتات الزيتية والسكرية، الذرى، البذور، و البقوليات، الحليب و اللحوم الحمراء) لآفاق 2025 -2027 .

خلال هذا اللقاء ذكر السيد الوزير بأهداف المخطط الوطني لتنمية الزراعات الاستراتيجية المنبثق من قرارات السلطات العليا للبلاد الرامية إلى توسيع مساحات الانتاج عن طريق الاستصلاح بالجنوب من أجل تلبية الطلب الوطني من المواد واسعة الاستهلاك، و تقليص فاتورة الاستيراد.

و في هذا الصدد، شدد السيد الوزير بضرورة تفعيل كل المشاريع الاستثمارية ميدانيا و وضع المخططات الزراعية الخاصة بها و التي تتوافق مع الاستراتيجية المسطرة من طرف الدولة و الأهداف المحددة على المدى القصير و المتوسط، مذكرا بالتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي و تغيرات المناخ على مستوى العالم.

تم التذكير أيضا بمختلف الامتيازات و التسهيلات الممنوحة للمستثمرين على غرار الترخيص لاستيراد العتاد الفلاحي المستعمل تحت 7 سنوات، و دعم وسائل الإنتاج و شراء المحاصيل لدى المنتجين بأسعار تحفيزية.

سمحت هذه اللقاءات أيضا بالاستماع إلى انشغالات المتعاملين قصد العمل على ايجاد الحلول المناسبة بالتنسيق مع مختلف القطاعات المتدخلة.