إعطاء إشارة انطلاق الأشغال الأولية لتجسيد أولى مراحل مشروع إنتاج الحليب المجفف بولاية أدرار

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

انطلقت يوم الثلاثاء 03 سبتمبر 2024 ببلدية تمقطن دائرة أولف ولاية أدرار الأشغال الأولية لتجسيد أولى مراحل المشروع المتكامل لإنتاج الحليب المجفف بالشراكة مع الشركة القطرية “بلدنا” والصندوق الوطني للإستثمار.

يذكر أنه تم التوقيع على اتفاقية إطار لتنفيذ هذا المشروع الضخم في 24 أفريل 2024 بين وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و شركة “بلدنا”، و التي تنص على إنجاز منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف بقيمة 3,5 مليار دولار.

وقد أشرف على إعطاء إشارة انطلاق حفر الآبار الاستكشافية الخاصة بالمشروع والي ولاية أدرار السيد العربي بهلول، سعادة سفير دولة قطر بالجزائر، السيد عبد العزيز علي النعمة، و السيد حميد بن ساعد، الأمين العام لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، بحضور السيدة عسعوس سعاد ، مديرة الإستثمار و العقار الفلاحيين بالوزارة، و السيد كمال منصوري، مدير الصندوق الوطني للاستثمار، إضافة إلى ممثلين عن وزارة المالية، و السيد علي العلي ممثلاً عن شركة بلدنا القطرية، والسيد إيدن تينان عضو مجلس إدارة الشركة.

في كلمة ألقاها السيد الأمين العام لوزارة الفلاحة خلال مراسم انطلاق الأشغال، ذكر بأهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي يتربع على مساحة 117 ألف هكتار، منوها بأن السلاسة و السرعة التي ميزت تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين شركاء المشروع شهر أفريل 2024 ما هي إلا دليل على الأهمية التي توليها السلطات العليا للبلاد لمسألة ترقية الاستثمار من أجل إنتاج الاحتياجات الوطنية من المواد ذات الاستهلاك الواسع و تقليص الواردات.

من جهته أعرب ممثل شركة بلدنا علي العليا عن سعادته لانطلاق أولى مراحل أكبر مزرعة متكانلة في العالم تضم أكثر من 270 ألف رأس من الأبقار تنتج نحو 1,7 مليار لتر سنويا، مما سيحول المشروع إلى منارة للتميز و الإبتكار في مجال تربية الأبقار و انتاج الحليب.

يتكون مشروع بلدنا لإنتاج الحليب المجفف بولاية أدرار من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب و الأعلاف ، مزرعة لتربية الأبقار و إنتاج الحليب و اللحوم ، و مصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

سيسمح هذا المشروع بإنتاج 50 بالمائة من الإحتياجات الوطنية من مسحوق الحليب محليا، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، و خلق 5000 منصب شغل مباشر، ناهيك عن المساهمة في رفع عدد رؤوس القطيع الوطني من الأبقار.