الإمضاء على اتفاقية إطار لإنتاج اللحوم البيضاء و اللحوم الحمراء الموجهة لضبط السوق تحسبا لشهر رمضان المقبل

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أشرف السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوم الأحد 25 أوت 2024 على  مراسم الإمضاء على اتفاقية إطار و شراكة بين كل من المؤسسة الوطنية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجيةDCAS  ، و مجمع الصناعات الغذائية واللوجستيكAgrolog ، و الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA، لإنتاج اللحوم البيضاء و اللحوم الحمراء الموجهة لضبط السوق تحسبا لشهر رمضان المقبل.

تم الإمضاء على هذه الإتفاقية من طرف الرئيس المدير العام لشركة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية، السيد مصطفى بلحنيني، و السيد جهيد زفزاف، الرئيس المدير العام لمجمع Agrolog، و المدير العام للصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، السيد شريف بن حبيلس، بحضور الاطارات المركزية و مدراء المجمعات الاقتصادية تحت الوصاية و الفروع التابعة لها و الأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة.

تدخل هذه الاتفاقية في إطار الإجراءات الاستباقية المتخذة من طرف قطاع الفلاحة و التنمية الريفية لضمان استقرار السوق فيما يخص المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع على غرار اللحوم البيضاء و الحمراء.

سيتم بموجب هذه الاتفاقية وضع هياكل تربية الدواجن و المواشي الموجودة لدى وحدات الإنتاج الفلاحي (المزارع النموذجية سابقا) التابعة لشركة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية، تحت تصرف الديوان الوطني لأغذية الأنعام ONAB و الشركة الجزائرية للحوم الحمراء ALVIAR لإنتاج اللحوم البيضاء و الحمراء لغرض تكوين مخزون استراتيجي موجه لتموين السوق خلال شهر رمضان و عيد الأضحى المقبلين.

من جهة أخرى يتكفل الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA بتغطية كافة المخاطر المتعلقة بالنشاطات المختلفة المعنية بهذه الاتفاقية عن طريق التأمين، إضافة إلى توفير المرافقة التقنية، و التقييم و المتابعة من طرف الخبراء و المختصين في هذا المجال.

و قد تم تحديد هدف إنتاج ما لا يقل عن 10.000 طن من اللحوم البيضاء، و 50.000 رأس غنم لتكوين مخزون الضبط و تزويد السوق بمنتوج وطني بأسعار مدروسة خلال الفترات التي تشهد ارتفاعا محسوسا في الطلب.

بالإضافة إلى تثمين الهياكل القاعدية المتوفرة لدى وحدات الإنتاج الفلاحي، يلتزم الشركاء في إطار هذه الاتفاقية بتموين هذه الوحدات بالمدخلات الضرورية (الصيصان، الأعلاف…) و احترام المقاييس الخاصة ببنايات تربية الدواجن والمواشي و كذا المعايير الصحية و جودة المنتوج.