السيد الوزير يقوم بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية قالمة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة و التنمية الريفية، اليوم الخميس 18 جويلية 2024، بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية قالمة، أين تفقد وعاين عدة مشاريع إستراتيجية على غرار وحدة الإنتاج الفلاحي ريشي عبد المحيد ببلدية بلخير ( مزرعة نموذجية سابقا)، إضافة إلى مشروع إنجاز صومعة فولاذية بسعة تخزين 200000 قنطار.

كما أشرف على وضع حجر الأساس لإنجاز صومعة إستراتيجية بسعة تخزين تقدر بمليون قنطار، على مستوى وحدة الإنتاج الفلاحي “مخانشة نافع”، إضافة إلى وضع حيز الخدمة مشروع ربط الصومعة الاستراتيجية بوشقوف (300.000 قنطار) بشبكة النقل بالسكك الحديدية.

استهل السيد الوزير زيارته، بالمعهد التكنولوجي المتخصص والتكوين في الإنتاج الحيواني بولاية قالمة أين أشرف علىى افتتاح فعاليات عيد الطماطم لموسم 2023-2024 بمشاركة العديد من المنتجين و المحولين و الممونين بالمدخلات الخاصة بشعبة الطماطم الصناعية.

خلال تجواله بأجنحة المعرض رفقة السيدة والي الولاية، وقف السيد الوزير عند القدرات الانتاجية للولاية في مادة الطماطم الصناعية، حيث سجلت ارقاما قياسية مقارنة بالمواسم الفارطة سواء فيما يخص زيادة المساحات المغروسة، و مستوى المردود في الهكتار الذي قفز من 500 إلى 950 قنطار/ه مع تسجيل ارقام قياسية في بعض البلديات فاق ال1000 هكتار.

و في عين المكان، تحدث السيد الوزير مع المعنيين وثمن النتائج المحققة هذا الموسم الذي شهد زيادة في المساحات المغروسة بنسبة 28 بالمائة على المستوى الوطني.

كما أكد على ضرورة دفع كل منح الدعم للمهنيين بصفة منتظمة لتشحيعهم على مواصلة الإنتاج من أجل بلوغ هدف إنتاج 20 مليون قنطار مستقبلا.

و في بلدية بلخير، عاين السيد الوزير وحدة الإنتاج الفلاحي “ريشي عبد المجيد”  وكذا مشروع إنجاز صومعة فولاذية بسعة تخزين 200.000 قنطار، أين تابع عرضا حول قدرات هذه الوحدة التي تتربع على مساحة 1000 هكتار مسقية متخصصة في زراعة بذور البطاطا و لأول مرة تم إدخال زراعة دوار الشمس.

وفي هذا الخصوص ذكر السيد الوزير بالاستراتيجية المعتمدة من طرف السلطات العمومية فيما يخص إعادة هيكلة المزارع النموذجية التي أصبحت وحدات للإنتاج الفلاحي تابعة للدولة متخصصة في الزراعات الاستراتيجية و البذور. و أكد ان المخطط الزراعي الخاص بهذه الوحدات، التي بلغ عددها 174 مزرعة على المستوى الوطني، سيدخل حيز التجسيد ابتداء من الموسم الفلاحي 2024-2025.

 في المحطة الثالثة من الزيارة (بلدبة بومهرة أحمد)، أشرف السيد الوزير على وضع حجر الأساس لإنجاز صومعة إستراتيجية بسعة تخزين تقدر بمليون (01) قنطار على مستوى وحدة الإنتاج الفلاحي مخانشة نافع ( مزرعة نموذجية سابقا).

و في بلدية  بوشقوف قام السيد الوزير بوضع حيز الخدمة لمشروع ربط الصومعة الاستراتيجية بوشقوف بسعة تخزين 300.000 قنطار بشبكة النقل بالسكة الحديدية.

تعتبر هذه الصومعة، المبنية بالخرسانة، قاعدة خلفية لميناء عنابة تنظم التوزيع للناحية الشرقية و الجنوبية الشرقية للوطن.

تحتوي هذه المنشأة على عدة هياكل مهمة أهمها جسر وزان خاص بالشاحنات و آخر خاص بعربات القطار، إضافة إلى محطتين لاستقبال الحبوب واحدة خاصة بالشاحنات والثانية بعربات القطار و ثلاثة محطات لشحن و استقبال المحصول المحلي.

و في ختام الزيارة أشرف السيد الوزير على تكريم مجموعة من منتجي الطماطم الصناعية الذين تحصلوا على أحسن مردود في الهكتار.