التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة و المجمع الإيطالي بونيفيشي فيراريزي بقيمة 420 يورو

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أشرف كل من السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، والسيد لعزيز فايد، وزير المالية، رفقة السيد فرانسيسكو لولبريجيدا Francesco LOLLOBRIGIDA ، وزير الفلاحة  و السيادة الغذائية  و الغابات  الإيطالي،اليوم السبت 06 جويلية 2024 بالجزائر العاصمة، على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية و المجمع الإيطالي بونيفيشي فيراريزي Bonifiche Ferraresi (BF) لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحبوب والبقوليات بقيمة 420 مليون يورو، بحضور أعضاء من الحكومة، و السيد Fabrizio SAGGIO المستشار الديبلوماسي  لرئيسة الوزراء الإيطالية، و سعادة سفير  الجمهورية الإيطالية بالجزائر.

تم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الإتفاقية من طرف المديرة العامة للإستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، السيدة سعاد عسعوس، و الرئيس التنفيذي للمجموعة الإيطالية BF Spa (شركة ذات أسهم)، السيد فديريكو فيشيوني Federico VECCHIONI.

تدخل هذه الإتفاقية في إطار تفعيل علاقات الشراكة المتميزة التي تربط الجزائر و إيطاليا في كافة المجالات لا سيما الاقتصادية منها، مما يعكس الإرادة السياسية القوية لقائدي البلدين اللذان يعكفان على تعميق هذه الشراكة و تنويعها.

سيتم بموجب هذه الاتفاقية انجاز مشروع متكامل، بالشراكة بين المجموعة الإيطالية BF Spa والصندوق الوطني للاستثمار، لإنتاج الحبوب والبقول الجافة على مساحة تقدر ب 36 ألف هكتار بولاية تيميمون (محيط الكبير 01)، ستخصص لإنتاج القمح، والعدس، والفاصولياء المجففة، والحمص، بالإضافة إلى تشييد وحدات تحويلية لتصنيع العجائن الغذائية، و صوامع للتخزين و هياكل حيوية أخرى.

إضافة إلى زراعة الحبوب و البقوليات، سيتم إدخال محاصيل  زراعية أخرى استراتيجية ضمن الدورة الزراعية،  خاصة النباتات الزيتية مثل الصويا. كما سيساهم هذا المشروع، الذي سينطلق ميدانيا خلال سنة 2024، في تعزيز الإنتاج الوطني من الحبوب و البقول الجافة و زيادة الصادرات خارج المحروقات من خلال تصدير العجائن الغذائية، و كذا خلق أكثـر من 6.700 منصب شغل.

يدخل هذا المشروع المدمج ضمن سياســة الجزائر الرامية إلى تعزيــز الأمن الغذائي، من خلال تجسيد المخطط الوطني لتطوير الشعب الإستراتيجية الذي يشمل الحبوب، و البقوليات، و النباتات السكرية والزيتيــة، و البــذور، و كذا الحليب.