زيارة عمل و تفقد إلى ولاية البليدة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد يوسف شرفة ، وزير الفلاحة و التنمية الريفية ، يوم الثلاثاء 02 جويلية 2024 ، بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية البليدة.

خلال هذه الزيارة أشرف السيد الوزير رفقة والي الولاية و السلطات المحلية، على وضع حجر الأساس لمشروع انجاز صومعة إستراتيجية لتخزين الحبوب. تعتبر صومعة العفرون (البليدة)، المنشأة التي ستتخذ كنموذج، من الناحية التقنية، لإنجاز باقي البرنامج على المستوى الوطني.

وفي عين المكان، ذكر السيد الوزير بالأهمية التي تكتسيها هذه المنشآت التي تدخل في إطار تنمية الزراعات الواسعة و الإستراتيجية، حيث سيخصص جزء منها لتخزين المحاصيل الآتية من ولايات الجنوب، لا سيما وان القطاع يتوقع توسيع المساحة المخصصة الزراعة القمح الصلب إلى 500 ألف هكتار، كما قام أيضا بزيارة شركة VITROPLANT Algérie لإنتاج شتلات و حوامل الطعوم للأشجار المثمرة والغابية التي أنشئت في إطار الشراكة الجزائرية – الإيطالية على مساحة خمس هكتارات، حيث اطلع على قدرات هذه المؤسسة فيما يخص إنتاج شتلات الأرقان و أنواع أخرى تدخل ضمن برنامج تطوير الأشجار المثمرة المقاومة، وكذا التقنيات الحديثة المستعملة في الإنتاج و تحسين المردود في الهكتار.

من جهة أخرى تم تقديم عرض حول مشروع هذه الشركة لإنتاج بذور البطاطا القاعدية، حيث اعتبره السيد الوزير مشروعا جد مهما لأنه سيعزز القدرات الوطنية لإنتاج بذور البطاطا بهدف تلبية احتياجات المنتجين الوطنيين والولوج إلى التصدير.

 كما عاين أيضا مركب تربية الدواجن لإنتاج اللحوم البيضاء، التابعة للمتعامل بلاط، التي تعد ضمن 160 وحدة إنتاج بولاية البليدة تمت تسوية وضعيتها المتعلقة برخصة الاستغلال و بهذا الخصوص ثمن السيد الوزير تسوية وضعية هذه المؤسسات الإنتاجية، التي تأتي تنفيذا لقرار السيد رئيس الجمهورية فيما يخص رفع العراقيل الإدارية العالقة عن المؤسسات و الوحدات الإنتاجية عبر الوطن، مما سيعزز الإنتاج في كل المجالات.

فيما يخص ولاية البليدة، فإن تسوية وضعية ال 160 وحدة إنتاجية ستسمح بإنشاء 14 ألف منصب عمل دائم جديد  وفي بلدية البليدة قام السيد يوسف شرفة بتدشين مقر الصندوق الجهوي الرابع  للتعاون الفلاحي CRMA.