السيد الوزير يقوم بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية سكيكدة

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة و التنمية الريفية ، يوم الثلاثاء 25 جوان 2024 ، بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية سكيكدة ، أين  أشرف  رفقة والي الولاية ، على إعطاء إشارة انطلاق حملة الحصاد و الدرس وانطلقت قافلة الحاصادات ببلدية الحروش حيث استمع  إلى عرض حول قطاع الفلاحة ،و في هذا السياق ثمن السيد الوزير مجهودات الفلاحين الذين رفعوا التحدي و ساهموا في رفع الإنتاج الوطني في مختلف الشعب لا سيما الحبوب، داعيا إياهم للانخراط بقوة في المخطط الوطني لتطوير الزراعات الإستراتيجية الذي أقرته الدولة، و المساهمة في تعزيز المخزون الاستراتيجي من الحبوب.

وذكر  أيضا في هذا الصدد  بالأهم الإجراءات التاريخية التي اتخذها السيد رئيس الجمهورية في أكتوبر 2023 الخاصة بمنح البذور و الأسمدة مجانا للفلاحين المتضررين من الجفاف في الموسم الفارط و كذا أهمية الإحصاء العام للفلاحة 2024 الذي يعتبر من أولويات القطاع حيث بلغت نسبة التقدم هذه العملية المحورية بـ 58 بالمائة على المستوى الوطني .

خلال هذه الزيارة  وضع السيد الوزير حجر الأساس  لانجاز مركزين جواريين لتخزين الحبوب ببلدية بني ولبان ، التي تبلغ سعة التخزين فيها 5000 طن للمركز الواحد مما سيرفع قدرات الولاية إلى 110 ألف طن .

تندرج هذه العملية في إطار تجسيد البرنامج الوطني الخاص بتعزيز قدرات تخزين الحبوب على مستوى 52 ولاية، و المتضمن إنجاز 350 مركزا جواريا بسعة إجمالية تقدر بـ 1.75 مليون طن من الحبوب، و 30 صومعة تخزين إستراتيجية بسعة تخزين إجمالية تقدر بـ 03 ملايين طن.

كما يجري استكمال إنجاز 16 صومعة تخزين إستراتيجية معدنية ذو سعة تخزين إجمالية تقدر ب 250.000 طن.

 وفي بلدية عين بكوش لخضر  ، اشرف السيد الوزير على إعطاء إشارة انطلاق لحملة جني الطماطم الصناعية لسنة 2024 و التي تعني 06 ولايات في شمال البلاد ، أين عاين  وحدة تحويل الطماطم الصناعية”مصبرات بوكرعين ” ذات قدرة تحويل 2300 طن يوميا حيث استمع إلى عرض حول هذه الشعبة الإستراتيجية  التي تحقق نتائج ايجابية ،  بحيث يتوقع تسجيل ارتفاع في الإنتاج خلال هذا الموسم بالنظر إلى توسيع المساحات المغروسة ،  التي وصلت إلى 28 ألف هكتار مقابل 22 ألف هكتار سنة 2023 بمعدل مردود قدر ب 800 قنطار في الهكتار.

و في هذا الصدد أشار السيد شرفة   إلى أن الزيادة المستمرة في الإنتاج تستدعي توسيع قدرات التحويل، مما سيعزز فرص التصدير بعد ما تم تحقيق اكتفاء ذاتي من هذه المادة وطنيا. كما زار السيد الوزير معرض للمنتجات والمعدات الفلاحية الذي نظم على مستوى وحدة التحويل، حيث استمع لانشغالات المنتجين والمهنيين بهذه الولاية.