بيان حول ظهور مرض الجلد العقدي الْمُعْدِي لدى الأبقار ببعض الولايات

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

بعد ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي الْمُعْدِي لدى الأبقار ببعض ولايات الوطن، قامت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، باتخاذ جملة من الإجراءات و التدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره.

مرض الجلد العقدي الْمُعْدِي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان. حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل (الحشرات القارضة كالبعوض، و غيرها)، وتتمثل أعراضه في الحمى و ظهور عُقَدٍ ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

و نظرًا لأن هذا المرض ينتقل عن طريق النواقل (الحشرات)، فإنه يوصى بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

 كما يوصى بالتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

هذا وَتُطَمْئِنُ وزارة الفلاحة والتنمية الريفية كافة المربين بأن الوضع الصحي تحت السيطرة و لا يبعث إلى القلق حيث تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع.  علاوة على ذلك، شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أيضا في إجراءات اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر بهدف تعزيز نظام الوقاية و المكافحة.