السيد الوزير في زيارة عمل و تفقد إلى ولاية الاغواط

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد يوسف شرفة، وزير الفلاحة و التنمية الريفية ، يوم الثلاثاء 11 جوان 2024 ، بزيارة عمل و تفقد إلى ولاية الاغواط، أين  أشرف  رفقة والي الولاية ، على تدشين  مجمع التبريد و التوزيع التابع لشركة المتوسطية للتبريد  FRIGOMEDIT  ، حيث أكد على أهمية هذه المنشاة القاعدية التي ستساهم في تثمين الانتاج الفلاحي و تموين السوق بالمنتجات الفلاحية واسعة الاستهلاك.

كما ستساهم هذه المنصة في جعل  ولاية الأغواط قطبا جهويا في تخزين و توزيع المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع، و ذلك  بفضل سعة التخزين فيها و التي تقدر ب 10000 م3 ، حيث ستوجه  الكميات المخزنة فيها مستقبلا من البطاطا و البصل و الثوم لتموين السوق بولايات الجنوب.

و في هذا السياق، أكد السيد الوزير أن برنامج إنشاء مركبات تبريد ومنصات التخزين والتوزيع الذي يشمل 30 منشأة عبر الوطن، يكتسي نفس الأهمية التي توليها الدولة للمراكز الجوارية لتخزين الحبوب والمتضمن 350 مركزا عبر 52 ولاية، وكذلك تلك المعطاة لمشروع إعادة تهيئة السد الأخضر، وربط المستثمرات بالكهرباء، وغيرها من البرامج المجسدة في الميدان، والتي لا بد من تسريع وتيرة الانجاز فيها.

من جهة اخرى ، عاين السيد الوزير مستثمرة “الأطلس الصحراوي” المتربعة على 342 هكتار، و المتخصصة في إنتاج الحبوب و الأعلاف وتربية الأغنام، وإدماج تربية المائيات، حيث ذكر ، في عين المكان، بأهداف المخطط الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية و  مختلف التسهيلات الممنوحة للمتعاملين الراغبين في اقتحام هذا المجال لاسيما في ولايات الجنوب، حيث تتوفر المؤهلات الضرورية لذلك.

و في إطار التنسيق الحكومي، أشرف السيد الوزير رفقة زميله، وزير الري، السيد طه دربال ، على وضع حيز الخدمة لخزان مائي مرفوع، بسعة 500 م3 ببلدية آفلو لفائدة 1750 ساكن، يهدف إلى تدعيم وتعزيز شبكة التزويد بالمياه الصالحة للشرب. كما تم في نفس البلدية، معاينة مشروع انجاز محطة تصفية المياه المستعملة، الذي يدخل في إطار استراتيجية الدولة لتثمين الموارد المائية غير التقليدية لا سيما في الري الفلاحي.