السيد الوزير يقوم بزيارة عمل وتفقد لولاية المغير

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الثلاثاء 22 أوت 2023، بزيارة عمل وتفقد لولاية المغير.

في المحطة الأولى، قام السيد الوزير ، رفقة السيد والي ولاية المغير، بغرس رمزي لشجرة المورينڤا بدائرة جامعة

وعلى هامش هذه الزيارة، قام السيد الوزير، رفقة السيد والي الولاية، والسلطات المحلية، بزيارة معرض ضم مختلف المنتوجات الفلاحية الخاصة بالمنطقة، كما تم الاستماع لإنشغالاتهم المطروحة.

خلال وقوفه على المعرض المقام على هامش زيارته ثمن السيد الوزير كل المجهودات المبذولة من طرف الفلاحين و المربيين بولاية المغير.

كما ذكر السيد الوزير كل الفلاحين على ضرورة عصرنة و تحديث وسائل الإنتاج الفلاحي وكذا طريقة استغلالهم للاراضي الفلاحية و هذا من خلال العمل بالتنسيق مع الجامعات و المعاهد تحت الوصاية و تطبيق البحوث العلمية من أجل تطوير و تعزيز الإنتاج الفلاحي وضمان تحقيق الأمن الغذائي و العمل على تثمين الإنتاج من خلال الصناعة التحويلية وهذامن أجل تلبية الاحتياجات الوطنية و كذا التصدير.

استمع السيد الوزير، رفقة السيد والي الولاية ، والسلطات المحلية، واطارات من القطاع، لعرض مفصل حول وضعية قطاع الفلاحة بالولاية.

كما استمع السيد الوزير، كذالك الي السيد محافظ الغابات، لعرض مفصل لمدى تقدم برامج الغابات، بدائرة جامعة. 

و في المحطة الثانية من الزيارة، قام السيد الوزير، رفقة السيد الوالي والسلطات المحلية وإطارات من القطاع، بتفقد مشروع استثماري لإنتاج الطماطم الصناعية بتقنيات حديثة لشركة حقول الجنوب.

استمع السيد الوزير لعرض مفصل قدمه صاحب المشروع، والذي يتمثل في الزراعة المائية الطماطم تحت البيوت البلاستكية الذكية ،و التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة و باستخدام تقنيات ذكية و التي تمتاز بالانتاج على مدار السنة موجهة للاستهلاك داخل الوطن و كذا للتصدير.

ثمن السيد الوزير مثل هذه المشاريع التي توفو مناصب شغل بالدرجة الأولى و تساهم في رفع الإنتاج الوطني من خلال زيادة في الصادرات خارج المحروقات كما دعا السيد الوزير كل المستثمرين في المجال الفلاحي الى التوجه إلى الطرق الحديثة و اعتماداً التقنيات الذكية في تسيير مستثمراتهم و اعتماد مثل هذه المشاريع التي أثبتت نجاعتها من أجل تحقيق الأمن الغذائي.

و أما في المحطة الثالثة قام السيد الوزير، رفقة السيد والي الولاية و السلطات المحلية، والإطارات المرافقة له، بزيارة مستثمرة للسيد بالرمضان توفيق في إطار الإستصلاح بالمنطقة الفلاحية الذكارة خاصة بإنتاج التمور والزراعات المختلفة بدائرة المغير.

تمتلك ولاية المغير إمكانيات جد هامة في الإنتاج الفلاحي لاسيما انتاج التمور حيث تشهد عدة تطورات وفي عدة شعب فلاحية.

و بالنسبة للانتاج في الموسم الحالي تمتلك الولاية اكثر من 2 مليون من النخيل و بالنظر للاجراءات المتخذة من طرف الوزارة و المرافقة التي يحظى بها المنتجون فان الولاية تعرف ارتفاع في مردود الإنتاج للتمور لهذه السنة، خاصة لنوعية دلقة نور.

تشهد الولاية تطور في عدة شعب فلاحية اخرى كالحبوب و دوار الشمس و الخضروات.

كما طمأن السيد الوزير أنه عن قريب سيتم ربط كل المستثمرات الفلاحية بالكهرباء و كذا فتح المسالك للمستثمرات في برامج خاصة بولاية المغير.

وفي المحطة الاخيرة من الزيارة،  قام السيد الوزير  رفقة السيد والي الولاية و السلطات المحلية، والإطارات المرافقة له، بزيارة مستثمرة للسيد عبد النبي مراد لأشجار الزيتون والأشجار المثمرة بالمنطقة الفلاحية طريق البرقجية بدائرة المغير.

دعا السيد الوزير إلى توسيع المساحات خاصة في مجال غراسة اشجار الزيتون لما لها من أهمية اقتصادية و التوجه إلى الصناعة التحويلية و منه إلى التصدير لما تعرفه الجزائر من إنتاج ذو جودة عالية و وفير.