السيد يقوم بزيارة عمل و تفقد لولاية سوق أهراس

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

قام السيد محمد عبد الحفيظ هني، وزير الفلاحة و التنمية الريفية، يوم 06 مارس 2022 بزيارة عمل و تفقد  لولاية سوق أهراس، و التى دامت يومين.

و في المحطة الأولى من الزيارة قام السيد الوزير بتدشين مقر محافظة الغابات مع سكن وظيفي، بمعية والي الولاية و السلطات المحلية، حيث تقدر مساحته الكلية ب 1200م2، أما المساحة المبنية تقدر ب 757م2. أين اطلع السيد الوزير، على واقع قطاع الفلاحة بالولاية و البرامج الإستثمارية المخصصة لدعم القطاع، حيث استعرض مدير المصالح الفلاحية تطلعات و آفاق القطاع بالولاية مثل: تشجيع الصناعة التحويلية و خلق أقطاب تحويلية للمنتوجات الفلاحية، ، توسيع المساحات المسقية والاعتماد على السقي التكميلي، توسيع زراعة الأشجار المثمرة و العمل على تسوية المحيطات عن طريق الامتياز.

كما استمع السيد الوزير، إلى السيد محافظ الغابات لذات الولاية و عرض بعض المشاريع الغابية كفتح المسالك الريفية و الغابية و تهيئتها، و استغلال النباتات العطرية الطبية حيث تم إحصاء 13،720 هكتار من المساحات الغابية من أجل استثمارها و استغلالها عبر الولاية و التحضير لحملة مكافحة حرائق الغابات لسنة 2022 ، وبهذا تعبتر ولاية سوق أهراس ذات طابع فلاحي غابي رعوي.

كما تم تقديم عرض مفصل للسيد الوزير من طرف مدراء الغرفة الفلاحية، ديوان الأراضي الفلاحية، الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي، مديرية الموارد المائية و الديوان الوطني المهني للحليب حيث تلقى شروحات حول تطوير شعبة الحليب و النتائج المحققة على مستوى الولاية.

أعطى السيد الوزير توجيهات من أجل توسيع نشاط مجموعة الدعم التقني Onil في عصرنة المستثمرات من أجل الرفع من الناتج المحلي و تقليص فاتورة إستيراد بودرة الحليب.

و على هامش هذه الزيارة قام السيد الوزير بزيارة معرض المنتوجات الفلاحية، و المحولين للمنتجات الغابية كالفلين، التين الشوكي، الزيوت العطرية، عسل النحل و منتجاته… أين وقف على الإمكانيات الفلاحية الكبيرة التي تحتوي عليها الولاية، كما تفقد الرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات.

أعطى السيد الوزير، توجيهات للمنتجين و المحولين للمنتجات الغابية و الفلاحية من أجل رفع الإنتاحية و تحسينه كما و نوعا.

و على هامش هذه الزيارة، أشرف السيد الوزير على توقيع اتفاقيتين: الأولى تعاون و شراكة بين محافظة الغابات للولاية و رئيس الغرفة الفلاحية، أما الإتفاقية الثانية كانت بين محافظة الغابات للولاية و رئيس الغرفة الفلاحية و رئيس التعاونية الوقائية لتربية النحل حيث تقوم محافظة الغابات ببيع المنتوجات الغابية محل الدراسة تبعا للكميات المحددة في الدراسة المنجزة و هذا حسب القوانين سارية المفعول.

كما أشرف على تسليم بعض رخص استعمال الموارد المائية بحفر آبار عميقة، حيث تم اليوم توزيع أربع (04) رخص كعينة.

للتذكير تم قبول 148 ملف من أصل 155 ملف لدى المصالح المعنية، في إطار توسيع المساحات المسقية من أجل الرفع من المردودية بالولاية التي تعتبر ذات طابع فلاحي بامتياز.

و في المحطة الثانية قام بزيارة مركز الدواجن بالمستثمرة الفلاحية “كليوس” ببلدية حناشة بولاية سوق اهراس،حيث تتربع على مساحة 14 هكتار، تقدر المساحة المزروعة ب 03 مسقية، تحتوي هذه المستثمرة على بيوت بلاستيكية و ومستودعات مبنية و مطحنة لإنتاج أعلاف الدواجن و مذبح لها.

يسعى صاحب المستثمرة للوصول إلى قدرة إنتاجية تصل إلى مليون دجاجة سنويا، وتشغيل ما يقارب 100 عامل أو كثر و تحقيق اكتفاء السوق المحلية من اللحوم البيضاء.

كما يوجد فرع للمستثمرة ببلدية الزوابي دائرة سدراتة، حيث تقدر مساحتها الإجمالية ب 08 هكتار و المساحة المسقية ب 03 هكتار منها 200 ليمون، 500 خوخ، 200 إجاص و 200 تفاح.

و أما في المحطة الثالثة، قام السيد الوزير بزيارة مشتلة للعجلات و تسمين العجول و تربية الأبقار الحلوب على مستوى مزرعة تجاني العيد بدائرة سدراته، التي تتربع على مساحة 521 هكتار منها 40 مسقي و تتوفر على 128 رأسا من البقر من بينها 60 بقرة حلوب.

أبدى السيد الوزير إعجابه بالمزرعة و أن صاحبها “نموذجا يقتدى به” بعدما تمكن في الفترة مابين 2019 إلى اليوم من تطوير مزرعته و رفع عدد الأبقار الحلوب بشكل لافت .

و ذكر السيد الوزير، بأن شعبة الحبوب تمثل أولوية بالنسبة للحكومة و أن القطاع يبذل مجهودات كبيرة لرفع القدرات الإنتاجية من الحبوب و هذا من خلال التركيز على الرش المحوري و التكميلي، داعيا الإطارات المحلية إلى توسيع المساحات المسقية من خلال حفر الآبار ، مشيرا إلى أن أهداف القطاع ترتكز على تنمية الفلاحة بالولايات الجنوبية التي تمتلك قدرات كبيرة خاصة في المنتجات الإستراتيجية.

و في المحطة الرابعة ، قام السيد بزيارة التعاونية الفلاحية متعددة الخدمات ” الفلاح” المتصمنة مشتلة للعجلات ببلدية سدراتة، إطلعت على مختلف نشاطات التعاونية، و إستمعت للإنشغلات الفلاحين 

أما في اليوم الثاني من الزيارة في اليوم الثاني قام السيد الوزير رفقة والي الولاية و السلطات المحلية بزيارة المستثمرة الفلاحية “ولد فروح” المتخصصة في غرس الأشجار المثمرة؛ والمكثفة بتقنيات الحديثة و التي تقع ببلدية بئر بوحوش و التي تتربع على مساحة 09.50 هكتار منها 08 هكتار مسقية.

شجع الوزير مثل هذه الاستثمارات التي تساعد في تقليص فاتورة الاستيراد و تثمين المنتوج المحلي، كما دعا الفلاحين و المستثمرين إلى التوجه إلى مثل هذه الأنشطة و ضرورة التوجه إلى عصرنة الفلاحة من تطوير و تعميم التكنولوجيات الحديثة و توفير آليات دمج القطاعات لاسيما فيما بين الفلاحة و الصناعة و هذا ما يساعد في توجه إلى الصناعات التحويلية و الغذائية.

في إطار الدعم الموجه للفلاحين استفادت الولاية من 12000 شجرة من صنف حبة الملوك و 6000 شجرة تين، و هذا لتشجيع الفلاحين على زراعة الأشجار المقاومة و المثمرة.

استمع السيد الوزير لانشغالات فلاحي المنطقة؛ أين أسدى تعليمات لسلطات المحلية بتقديم تسهيلات للفلاحين و متابعتهم و رفع جميع العراقيل.

و على هامش هذه الزيارة قام السيد الوزير رفقة السيد الوالي بغرس شجرة.

و في المحطة الثانية من اليوم الثاني قام السيد الوزير ، بزيارة مشروع غرسات غابية بمنطقة دبيديبة المتضمنة غرس أشجار إقتصادية (البطم الأطلسي، الخروب) ببلدية وادي الكبريت. استمع السيد الوزير للشرح المفصل لبرامج تهيئة الأحواض المطلة للسدود و تنمية المناطق الجبلية ومكافحة تدهور الأراضي. غرس الأشجار المثمرة بمساحة 410.50 هكتار، غرس أشجار الظل بمساحة 10 هكتار و تهيئة مسلك فلاحي بطول 20 كلم المشاريع المنجزة من طرف المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية البابور. تهدف هذه المشاريع لحشد الموارد المائية لمجابهة التصحر، توفير نقاط مائية للشرب و الإستغلال الفلاحي و الرعوي. ثمن السيد الوزير مثل هذه المشاريح و شدد على ضرورة اللجوء إلى السقي التكميلي و المحوري و توسيع المساحات المسقية.

إستمع السيد الوزير لإنشغالات فلاحي المنطقة.

و على هامش هذه الزيارة قام السيد الوزير رفقة السيد الوالي بغرس شجرة زيتون  بالمنطقة.

اما في المحطة الثانية من زيارته لبلدية الكبريت، قام بزيارة منطقة دبيديبة، الموجهة على سبيل الأولوية للصناعات التحويلية.

أما في المحطة الثالثة، قام بزيارة مركب تحويل التوابل و تجفيف الفواكه لالة مولاتي ببلدية مداوروش.

يحتوى على ورش إنتاج مختلفة و يقوم بتعبئة مختلف المنتجات لاسيما التوابل يساهم هذا المصنع في إمتصاص الإنتاج الفلاحي المحلي و يشجع الفلاحين على الإنتاج المنتظم لمختلف المنتجات الفلاحية.

شجع السيد الوزير الصناعات التحويلية التي تساعد في تقليص فاتورة الاستيراد و تثمين المنتوج المحلي.

و في المحطة الرابعة من الزيارة قام السيد الوزير بزيارة شركة لإنتاج البذور و البقوليات الغذائية و العلفية ALFSEM.

تم تقديم عرض مفصل لأنشطة الشركة من طرف صاحبها.

و في ختام الزيارة قام السيد الوزير، بزيارة مركز جمع الحبوب و المتاجرة لتعاونية الحبوب و البقول الجافة ببلدية مداوروش.